مصدر بالخارجية للعالم الجديد: وفد عراقي الى هلسنكي لمناقشة ملفي اللاجئين والمعتقلين قي فنلندا

سيقوم وفد عراقي برئاسة وزير الهجرة والمهجرين العراقي “جاسم محمد” خلال الايام القليلة المقبلة بزيارة…

سيقوم وفد عراقي برئاسة وزير الهجرة والمهجرين العراقي “جاسم محمد” خلال الايام القليلة المقبلة بزيارة رسمية الى العاصمة الفنلندية هلسنكي.

مصدر في وزارة الخارجية العراقية اكد للعالم الجديد ان “وزير الهجرة والمهجرين الدكتور جاسم محمد سيترأس وفدا عراقيا الى هلسنكي في زيارة رسمية خلال الايام القليلة المقبلة” وبحسب المصدر سيتابع الوفد “ملف اللاجئين العراقيين المتفاقم في فنلندا وتسهيل عودة العراقيين الراغبين بالعودة الى العراق”، وعما اذا كانت تلك الزيارة لها علاقة بمتابعة ملف المعتقلين العراقيين في فنلندا على خلفيات تهم ارهابية وجرائم حرب اجاب المصدر “رغم ان الزيارة كان معد لها منذ فترة طويلة ولم تنجز بسبب تأجيلات طرأت عليها اكثر من مرة الا ان الوفد سيقوم بفتح ملفات المعتقلين مع الجانب الفنلندي”.

وكان السفير الفنلندي في العراق المقيم في بيروت قد التقى الخريف الماضي في اكثر من مناسبة مسؤولين في وزارة الهجرة والمهجرين ووزارة الخارجية العراقية من اجل مزيد من التنسيق بخصوص ملف اللاجئين، وعبر عن رغبة فنلندا بعقد اتفاقية تسليم مع العراق مشابهة لتلك التي وقعت بين العراق والسويد قبل عدة سنوات. من جهته اعلن وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد في تصريحات سابقة ادلى بها لوسائل الاعلام ان “الوزارة لا تشجع على عقد اتفاقية تجبر اللاجئين على العودة، لكن الوزارة تشجع على العودة الطوعية”.

وكانت العالم الجديد قد سلّطت الضوء في سلسلة من التقارير السابقة على ملف المعتقلين العراقيين في فنلندا، والذين اعتقلوا لاسباب مختلفة، بينهم شقيقان متهمان بالمشاركة في مجزرة سبايكر التي حصلت في صيف العام 2014 في محافظة صلاح الدين، وكذلك المعتقل عمار الزيادي الذي ينتمي الى كتائب جند الامام- حشد شعبي والذي اعتقل على خلفية تهم وجهة اليه تتعلق بجرائم الحروب.

أقرأ أيضا