نصير شمة يحكي ذكريات سجنه بالعراق ومقتل شقيقته

فى حلقة واحدة من جزأين تستضيف الإعلامية منى الشاذلى يومى الخميس والجمعة القادمين فى تمام…

فى حلقة واحدة من جزأين تستضيف الإعلامية منى الشاذلى يومى الخميس والجمعة القادمين فى تمام السابعة مساء، فى برنامجها “معكم” على cbc، الموسيقار الكبير نصير شمة ومعه أوركسترا سيمفوني مكون من 22 عازفا بالإضافة لظهور خمسة من طلاب بيت العود معه فى الحلقة، الذين سيقدمون عزفا جماعيا.

 

في هذا الحوار يتحدث الموسيقار العراقي نصير شمة عن تجربة سجنه بالعراق وكيف تم استدراجه من الأردن والحكم عليه بالإعدام بتهمة سب صدام حسين.

 

ويحكي نصير شمة عن تواجده فى سجن يسمى سجن واحد برفقة 400 سجين آخرين تم تنفيذ حكم الإعدام فى 398 طبقا لـ”شمة” وكيف ظل فى هذه المحنة سجينا لمدة 170 يوما حتى أنقذته من تجربة السجن كلمة قالها الفنان نور الشريف أثناء زيارته لبغداد، وكيف سمعها أحد قادة حزب البعث اسمه ثابت الدوري.

 

ويتأثر نصير شمة وهو يتذكر كيف قتلوا شقيقته نضال وهى حامل فى شهرها التاسع لحظة خروجه من السجن على الطريقة البعثية والإنكليزية الشهيرة بواسطة سيارة، وكيف أخذوه من السجن للتجنيد ليبكي طوال الطريق من الكويت للموصل ويعالج أحزانه بالعود.

 

نصير شمة تذكر مقطوعته التى ألفها خصيصا بعد مجزرة قصف مدرسة للأطفال ارتكبتها الطائرات الأميركية بالعراق، وقال إنه عزفها أمام السفيرة الأميركية وقتها والتى بكت وأعلنت خجلها من كونها سفيرة لدولة ارتكبت مثل هذه المجزرة.

 

كما يتحدث نصير شمة عن مشروعه المستقبلي مع المطربة العالمية سيلين ديون، برنامج “معكم” تقدمه الإعلامية منى الشاذلى على قناة سى بى سى أسبوعيا من حلقتين الخميس والجمعة، وهو برنامج يهتم بالمجتمع والشخصية المصرية بعيد عن قوالب التوك شو التى تركز على الأخبار والشأن الجارى والسياسى، البرنامج يتم تصويره فى حضور جمهور.

 

إقرأ أيضا