هيئة الاستثمار: هانوا الكورية تباشر بناء مجمع بسماية

اعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار، أمس الثلاثاء، ان الشركة الكورية المسؤولة عن بناء مشروع بسماية السكني، باشرت أعمال البناء بعد ان انجزت الفحوصات وتسويات تربة المجمع السكني، لافتة إلى شروعها بمد انابيب مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء والاتصالات.

وقال بيان للهيئة، تلقت \”العالم الجديد\” نسخة منه، ان \”شركة هانوا الكورية الجنوبية تقوم الآن باعمال البنى التحتية لمشروع مدينة بسماية السكني بعد استكمال اعمال فحوصات وتسويات التربة\”، مبيناً انها \”باشرت بحفر نفق خاص بمد شبكات انابيب المياه الصالحة للشرب وانابيب الصرف الصحي اضافة الى شبكات الطاقة الكهربائية والاتصالات\”.

واضاف البيان ان \”عملية مد شبكات الانابيب و الكيبلات تتم بالطرق والتكنولوجيا الحديثة المعتمدة عالميا من خلال النفق الذي يبلغ طوله الكلي 20 كيلومترا وعرضه 5 أمتار وعمقه 10 أمتار\” ، منوها بأنه \”سيكون لكل مجمع من المجمعات التسعة للمشروع نفقا خاصا به ضمن الطول الكلي\”.

وكان سامي الاعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار أعلن في أيار الماضي تسليم أول 1800 وحدة سكنية في مجمع بسماية الى المستحقين العام المقبل، مبينا، أن \”العمل في المشروع بطريقه للإنجاز، لاسيما ان الشركة الكورية تقوم بالعمل على قدم وساق وهي ملزمة بتسليمنا نهاية العام المقبل 1800 وحدة سكنية، وبعد ذلك نتسلم شهريا من 1800 الى 2000 وحدة سكنية\”.

وكشف رئيس الهيئة، عن \”تسهيلات\” جديدة تتضمن تمديد مدة التقسيط لـ20 سنة، مشيرا الى ان من حق اي مواطن ان يسجل في المشروع مقابل دفع 6 آلاف دولار لكل 100 متر مربع.

ونقل البيان عن تشارلي كيم المدير الإداري لشركة هانوا تأكيده \”فيما يتعلق بمعامل الصب الجاهز الستة الخاصة بالمشروع فان نسبة الانجاز فيها بلغت 60 %\”، مبينا، انها \”تمثل العصب الرئيس للمشروع، إذ تؤمن الألواح الكونكريتية لبناء 80 وحدة سكنية في اليوم الواحد و1800 وحدة في الشهر\”.

وأوضح ان \”اجتماعات ودراسات مكثفة تتم حاليا في الشركة لمحاولة تقليص مدة انجاز وتسليم الوجبة الأولى من الوحدات السكنية التي خطط لتسليمها مطلع عام 2015 من خلال زيادة اعداد المهندسين والفنيين\”.

ولفت بيان الهيئة الوطنية للاستثمار، الى انها \”وفي إطار سعيها لاستقطاب اكبر عدد من الأيدي العاملة العراقية في المشروع قد اتفقت وبشكل مبدئي مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على فتح مركز مشروع بسماية لتدريب الأيدي العاملة العراقية بحسب الاختصاصات التي تحتاجها الشركة في موقع المشروع\”، مؤكدا ان \”اكثر من  500  فرصة عمل قد تم شغلها من قبل الايدي العاملة العراقية\”.

إقرأ أيضا