مصر تمنع كرمان من دخول اراضيها لمشاركة انصار مرسي.. وتحالف الأخير: عدم السماح لها يعيد إنتاج دولة مبارك البوليسية

مصر تمنع كرمان من دخول اراضيها لمشاركة انصار مرسي.. وتحالف الأخير: عدم السماح لها يعيد إنتاج دولة مبارك البوليسية

ذكرت مصادر أمنية إن سلطات مطار القاهرة الدولي منعت الناشطة اليمنية توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام من دخول البلاد عقب وصولها من الإمارات، دون أن تذكر المصادر أسباب المنع. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين في مطار القاهرة الدولي أن الناشطة اليمنية توكل كرمان احتجزت أمس  في مطار القاهرة
...

ذكرت مصادر أمنية إن سلطات مطار القاهرة الدولي منعت الناشطة اليمنية توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام من دخول البلاد عقب وصولها من الإمارات، دون أن تذكر المصادر أسباب المنع.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين في مطار القاهرة الدولي أن الناشطة اليمنية توكل كرمان احتجزت أمس  في مطار القاهرة لدى وصولها، وتلقت أمراً بالمغادرة في الرحلة العائدة إلى اليمن، بدون إضافة المزيد من التفاصيل.

وذكرت مصادر اخرى، ان \"كرمان\" وصلت إلى القاهرة صباح الأحد، على متن الرحلة رقم 107 القادمة من صنعاء، بصحبة صديقتها بشرى حسن الترابي، التي رفضت دخول البلاد تضامنا مع \"كرمان\".

وكرمان التي كانت ناشطة عام 2011 خلال الانتفاضة الشعبية في اليمن التي أطاحت بالرئيس علي عبد الله صالح، هي أول امرأة عربية تفوز بجائزة نوبل للسلام.

وأبدت كرمان تأييدها لمناصري الرئيس المصري المعزول الإسلامي محمد مرسي واصفة إزاحته من قبل الجيش بأنه عمل غير ديمقراطي. وبحسب الائتلاف المؤيد لمرسي كان يفترض أن تتوجه توكل كرمان إلى رابعة العدوية حيث يعتصم أنصار مرسي منذ شهر. ودان الائتلاف في بيان الانتهاك الجديد لحقوق الإنسان وحرية التعبير.

من جهة ثانية، رحبت الجالية اليمنية في مصر بقرار السلطات المصرية بمنع توكل كرمان، من دخول مصر وإجبارها على الرجوع مرة أخرى لصنعاء.

وقال علي العسالي، رئيس الجالية اليمنية في مصر، لـ\"اليوم السابع\"، إن الجالية اليمنية بأكملها ترحب بقرار السلطات المصرية بمنع توكل كرمان من دخول مصر.

وتابع: \"ليس من حق أي جهة خارجية أو أي شخص غير مصري التدخل فى شئون مصر فهذا أمر خاص بشعبها فقط\".

وأضاف \"من المعروف أن توكل كرمان حصلت على جائزة نوبل للسلام ومن المفترض أن تكون جهودها نحو السلام، وأن لا تقف مع طرف ضد طرف\".

وعلمت \"اليوم السابع\" من مصادر مطلعة بالسفارة اليمنية فى مصر، رفضت ذكر أسمائها، أن البعثة الدبلوماسية اليمنية فى القاهرة رحبت بقرار السلطات المصرية بمنع كرمان من دخول مصر.

وكانت كرمان قد صرحت منذ أيام بأنها تستعد للنزول إلى مصر للانضمام إلى المعتصمين فى ميدان رابعة العدوية بمدينة نصر، تأييدا للرئيس المعزول، محمد مرسي، ولرفضها أحداث 30 حزيران وما أسمته بـ\"ثورة الانقلابيين\".

الى ذلك، أدان \"التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب\"، المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي، منع الناشطة الحقوقية اليمنية توكل كرمان، والتي تؤيد الرئيس المعزول، من دخول مصر، معتبرين ذلك \"إعادة لدولة مبارك البوليسية\".

وذكر، في بيان صادر عنه، أمس الأحد، أنه \"يدين بكل قوة منع الناشطة اليمنية توكل كرمان، والحائزة على جائزة ‫‏نوبل للسلام من الدخول إلى مصر\"، وأنه \"يؤكد أن هذه الممارسات هي إعادة إنتاج للدولة البوليسية بنفس ممارسات دولة مبارك\".

وأكد \"تحالف دعم الشرعية\" أنه \"يرحب بكل الأحرار في العالم، الذين يساندون عدالة قضية الشرعية الدستورية ويقفون في وجه الانقلاب العسكري الدموي\"، مختتما بقوله \"حفظ الله مصر وشعبها وجيشها مما يفعله بعض أبنائها\".