الهند تفضل إسرائيل على الولايات المتحدة لشراء صواريخ مضادة للدبابات

اعلنت مصادر هندية رسمية، امس الاحد، ان الهند اختارت شراء انظمة صواريخ مضادة للدبابات اسرائيلية…

اعلنت مصادر هندية رسمية، امس الاحد، ان الهند اختارت شراء انظمة صواريخ مضادة للدبابات اسرائيلية الصنع على حساب عرض اميركي، وذلك في اطار تحديث تجهيزاتها العسكرية.

 

واتخذت حكومة القومي نارندرا مودي قرارها شراء 8356 صاروخا من طراز “سبايك” و321 قاذفة صواريخ اسرائيلية الصنع بقيمة 32 مليار روبية (412 مليون يورو)، كما افادت مصادر في وزارة الدفاع وكالة فرانس برس.

 

وتأمل الهند في تحديث تجهيزاتها العسكرية التي لا يزال القسم الاكبر منها يعود للعهد السوفياتي، بعد ان قررت الحد من مشترياتها لفترة طويلة وبعد ان شهدت اخفاق سلسلة اتفاقات بسبب شبهات بالفساد وعمولات سرية.

 

وجرى اعتماد برنامج المشتريات العسكرية البالغة قيمته الاجمالية 800 مليار روبية السبت خلال اجتماع برئاسة وزير الدفاع ارون جيتلي.

 

واوضح مسؤول في وزارة الدفاع طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس ان المجلس المكلف شراء التجهيزات العسكرية “صادق على عقد شراء (صواريخ) سبايك”.

 

واقترحت واشنطن على الهند صواريخها من طراز “جافلين”. لكن الجيش الهندي اختبر “بنجاح” صواريخ سبايك العام الماضي، بحسب المصدر نفسه.

 

والهند التي تحتل المرتبة الاولى من حيث استيراد الاسلحة في العالم، تواجه نزاعات متكررة مع الصين وباكستان بشان حدودها المشتركة.

 

واتفقت واشنطن ونيودلهي الشهر الماضي على تعزيز تعاونهما العسكري، لكن الهند اختارت الصاروخ الاسرائيلي “على اسس تقنية بحتة”، كما قال مصدر عسكري هندي اخر.

 

واتخذ قرار ايضا ببناء ست غواصات محليا بالتعاون مع شريك اجنبي بقيمة 8,2 مليارات دولار (6,4 مليارات يورو)، وفقا لمعلومات صحافية.

وتتنافس للفوز بهذا المشروع شركات فرنسية وروسية والمانية واسبانية، بحسب صحيفة هندستان تايمز.

 

وصادقت الحكومة الهندية اخيرا على تليين قوانين لتشجيع المستثمرين الاجانب في صناعة الدفاع الذين سيكون بامكانهم بموجبها ان يمثلوا اكثر من 49 بالمئة من شراكة صناعية او راسمالية مقابل 26 بالمئة حاليا.

 

إقرأ أيضا