فيلتمان: جئت للقاهرة لأفهم الوضع.. ولن تنتهي الأزمة السورية إلا بالحوار

صرح جيفري فيلتمان، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، بانه أجرى في القاهرة مباحثات مع الدكتور نبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية، تناولت التطورات الاقليمية خاصة تلك التي تتعلق بالعمل المشترك بين الأمم المتحدة والجامعة العربية.

واوضح فيلتمان، وفقا لبيان وزعه المكتب الاعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة، انه ناقش مع الدكتور نبيل العربي المسألة السورية ولاسيما ان هناك ممثلا خاصا مشتركا معنيا بسوريا هو الاخضر الابراهيمي.. وناقش الجانبان الجهود المبذولة من اجل التوصل الى تسوية سياسية بشأن سوريا.

واشار فيلتمان الى ان اقتناع الامين العام للأمم المتحدة بأنه لا يمكن ان يكون هناك حل عسكري للأزمة السورية، لافتا الى ان عملية جنيف هي محاولة للابتعاد عن الحل العسكري.

وقال فيلتمان ان الاخبار القادمة من سوريا تشير الى وقوع مأساة تتمثل في الاعتداءات التي تقع على المدنيين، معربا عن تعازيه إزاء الضحايا.

وأضاف فيلتمان الى انه ناقش أيضا مع نبيل العربي عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية، حيث اطلع العربي على نتائج زيارة بان كي مون الاخيرة الى اسرائيل ورام الله، وما يمكن ان تقدمه الامم المتحدة من دعم لمبادرة وزير الخارجية الامريكي لاطلاع محادثات مباشرة بين الجانبين ودعم الجولة القادمة من المحادثات غير المباشرة.

وأشار فيلتمان الى انه بحث ايضا مع الامين العام للجامعة العربية العملية السياسية فى اليمن ودعم الامم المتحدة للحوار الوطني هناك.

وفيما يتعلق بمصر، قال فيتمان أنه جاء الى القاهرة في جولة للاستماع للأطراف، لافتا الى انه من الواضح ان المصريين أعربوا عن غضبهم ازاء ردود افعال المجتمع الدولي.

واضاف ان سكرتير عام الأمم المتحدة طلب منه الاستماع من اجل الوصول الى فهم افضل للوضع وفهم كيف يمكن للأمم المتحدة أن تساعد بصورة افضل.

وفيما يتعلق بلقائه بوزير الخارجية نبيل فهمي، اشار فيلتمان الى انه اجري محادثات واسعة النطاق مع وزير الخارجية، مكررا الى انه لم يأتِ في القاهرة للادلاء ببيانات وانما للاستماع للمصريين.

إقرأ أيضا