مهرجان بغداد السينمائي ينهي استعداداته لافتتاح الدورة الخامسة الشهر المقبل

أعلن مهرجان بغداد السينمائي، أمس الأربعاء، اكتمال استعداداته للدورة الخامسة التي ستقام للمدة من السادس وحتى العاشر من تشرين الأول المقبل، بمشاركة دولية هي الأضخم لجهة عدد الدول والأفلام.

وقالت إدارة المهرجان، إن \”المشاركة في دورة العام الحالي تعد الأضخم، فعدد الدول تضاعف مقارنة بالعام الماضي، وبلغ 60 دولة فيما كانت في العام الماضي 40 دولة\”، مشيرة إلى أن عموم مسابقات المهرجان تقدم لها أكثر من 600 فيلم ستنتظم وتشارك في مسابقات المهرجان الستة.

والمسابقات الرسمية الستة هي: المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل، والمسابقة الرسمية للفيلم الدرامي القصير، والمسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي، والمسابقة الرسمية للمخرجات العربية، والمسابقة الرسمية لأفلام حقوق الإنسان، ومسابقة آفاق وهي مخصصة للسينمائيين العراقيين.

وذكرت إدارة المهرجان أن دورة هذا العام تميزت بتنوع ملفت للنظر في الأنواع الفيلمية المشاركة، وكذلك اهتمام شركات عالمية مرموقة في عدد من الدول الأوربية لعرض نتاجاتها، فضلا عن اهتمام مماثل من دول أمريكا اللاتينية.

وبصدد المشاركة العربية هذا العام ذكر مصدر في المهرجان أن اغلب البلدان العربية من المشرق والمغرب سيشارك مخرجوها بأفلامهم، وهو دليل على تواصل ملفت مع المهرجان وتأكيد تفاعله مع محيطه العربي حيث ستمثل البلدان العربية التالية في المهرجان وهي مصر وتونس والمغرب والأردن وقطر والإمارات وفلسطين والجزائر وسوريا ولبنان، فضلا عن العراق.

وتوقعت إدارة المهرجان أن تحتدم المنافسة للحصول على جوائز المهرجان بسبب المستوى المميز للأفلام التي تقدمت للمشاركة فيه.

وبيّنت إدارة المهرجان أن المهرجانات الدولية التي ستكون ضيوف الشرف لهذا العام هي: مهرجان سياتل السينمائي الدولي في الولايات المتحدة، ومهرجان كليرمون فيران في فرنسا، بالإضافة إلى مؤسسة \”لماذا الفقر\” حيث ستعرض أفلاما مختارة ضمن برنامج خاص، كما يستضيف المهرجان 5 أفلام عن العراق من محطة ارتيه التلفزيونية الفرنسية الألمانية.

وأفادت إدارة المهرجان بان قسما كبيرا من الأفلام المشاركة تعرض للمرة الأولى في العالم العربي. وسيشهد المهرجان عقد 3 ندوات متخصصة، وتنظيم المعرض الدولي الرابع للصور الفوتوغرافية.

أقرأ أيضا