ديالى تخصص 2 بالمائة من موازنتها لدعم \”الأحزمة الخضراء\” ومكافحة التصحر

كشفت محافظة ديالى الأحد عن إعداد خطة لمكافحة التصحر جراء الجفاف الذي ساد المحافظة في الاعوام السابقة، مبينة ان الخطة تتضمن تخصيص 2 بالمائة من الميزانية السنوية لدعم مشروع الاحزمة الخضراء في محيط المدن الرئيسية.
وقال مدير اعلام محافظة ديالى تراث محمود لوكالة \”شفق نيوز\” ان ديالى تعاني سنويا من ازدياد العواصف الترابية خاصة في موسم الصيف بسبب التغيرات المناخية وبروز حالات التصحر في مناطق واسعة من البلاد ما يستلزم اتخاذ خطوات عملية تسهم في دعم الملف البيئي بشكل عام.
واكد محمود أن تخصيص 2 بالمائة من الميزانية السنوية سيدعم مشروع اقامة الاحزمة الخضراء في محيط المدن الرئيسية وخاصة بعقوبة التي تضررت خلال السنوات الماضية بفعل فقدانها الاحزمة الخضراء وخاصة في مناطق جنوب غرب بعقوبة بسبب عوامل عدة منها الاهمال وتجاوزات الاهالي على الاشجار.
واعتبر محمود أن مشروع الأحزمة الخضراء مشروع حيوي يسهم في دعم البيئة بشكل عام ويحد من تاثيرات العواصف الترابية التي اصبحت اكثر شدة من قبل.
وكانت إدارة ديالى قد تحدثت العام الماضي عن مشروع لانشاء اكبر غابة في الشرق الاوسط بكلفة 50 مليار دينار في منطقة حمرين  لتحسين البيئة  والحد من التصحر.
وأكدت أن الهدف من  المشروع مواجهة ظاهرة العواصف الترابية وتقليل ارتفاع درجات الحرارة والاحتباس الحراري.
ويؤكد مسؤولو ديالى ان عوامل الجفاف وشح المصادر المائية سببت تصحر 40 بالمائة من اراضي المحافظة الزراعية وهلالك الاف الدوانم من البساتين في عموم المحافظة الى جانب التجاوزات على الغابات المنتشرة في عدة مناطق من المحافظة.

إقرأ أيضا