انتبهوا لمخاطر النوم المتأخر على وزنكم

يتساءل الكثيرون عما إذا كان النوم المتأخر يعرض الإنسان لمشاكل صحية وتحديداً إذا كان يؤثر…

يتساءل الكثيرون عما إذا كان النوم المتأخر يعرض الإنسان لمشاكل صحية وتحديداً إذا كان يؤثر مباشرة على على الوزن. لذلك حاولت دراسات علمية عديدة الإجابة عن هذا السؤال.

 

النوم المتأخر يؤدي إلى زيادة الوزن

 

وجدت دراسة نُشرت في مجلة Sleep أن الأشخاص الذين يلجؤون للنوم المتأخر من البالغين واليافعين في عطلة نهاية الأسبوع هم الأكثر عرضة لكسب الوزن مع الوقت. وتعتبر هذه من أولى الدراسات التي درست الرابط بين أوقات النوم و مؤشر كتلة الجسم خلال الأعمار المختلفة.  فقد وجد فريق البحث أن النوم المتأخر للفئة العمرية ما بين مرحلة المراهقة والبالغين هم الأكثر عرضة لكسب الوزن خلال ٥ سنوات من حياتهم.

 

السمنة تؤدي إلى مشاكل صحية

 

ومن المعلوم أن السمنة هي أحد أهم مسببات المشاكل الصحية المختلفة؛ لذلك يعتبر متابعة أسبابها ومحاولة الحد من شيوعها من أهم أولويات الجهات الصحية المختلفة. فقد نشر بحث لمجموعة من الباحثين من جامعة لندن على عينة تكونت من أكثر من ١٧ الف طالب جامعي تراوحت أعمارهم بين ١٧ و٣٠ سنة في ٢٤ دولة أن ٦٣٪ ناموا من ٧ الى ٨ ساعات في اليوم، و٢١٪ ناموا أقل من ٦ ساعات، وأن ١٦٪ ناموا أكثر من ٨ ساعات. وكانت المشاكل الصحية بصفة عامة أكثر عند الذين ناموا أقل من ٦ ساعات. لذلك يستنتج البحث أن هناك ارتباطًا بين مدة النوم والصحة بصفة عامة، ومن هذه الأمور الصحية ارتباط قصر مدة النوم بزيادة الوزن.

 

قلة النوم تؤثر على الهرمونات

 

كما أظهرت الدراسات وجود علاقة بين النوم واثنين من أهم الهرمونات التي تتحكم في الشهية والأكل. وهذان الهرمونان هما ليبتين (Leptin) وقريلين (Ghrelin). فزيادة الهرمون الأول يؤدي إلى نقص الشهية، وزيادة الهرمون الثاني يؤدي إلى الجوع أو زيادة الشهية والأكل. ونقص النوم يؤدي إلى نقص هرمون الليبتين الذي يسبب الشبع وزيادة هرمون القريلين الذي يسبب الجوع. أي أن نقص النوم قد يؤدي من الناحية الفزيولوجية إلى زيادة الوزن بسبب زيادة الشهية.

إقرأ أيضا