لماذا رفض عصام الأسدي تصريف مياه الأمطار في قناة الجيش؟

أخبر مصدر مسؤول في امانة بغداد “العالم الجديد”، رفض المقاول عصام الاسدي تصريف مياه الامطار…

أخبر مصدر مسؤول في امانة بغداد “العالم الجديد”، رفض المقاول عصام الاسدي تصريف مياه الامطار في مشروعقناة الجيش، مشترطا تسليمه مبلغا ماليا ضخما مقابل ذلك.

وغرقت احياء كثيرة شرقي القناة في جانب الرصافة بسبب موجة الامطار التي سقطت الاسبوع الماضي في مختلف انحاء البلاد. وتسببت بمقتل العشرات من الموطنين ودمرت المئات من المنازل ما دفع بالحكومة الى تعطيل الدوام الرسمي ليوم واحد واعلان حالة الطوارىء في البلاد.

وافاد المصدر الذي رفض الافصاح عن هويته، اليوم الثلاثاء، ان “الاسدي رفض تصريف مياه الامطار والمجاري في مناطق الرصافة عبر مشروع قناة الجيش بعد رفض امانة بغداد منحه مبلغا ماليا ضخما كان قد طالب به مقابل تصريف تلك المياه بحجة التعويض عن الأضرار”.

 

rfds

وكانت امانة بغداد قد قامت بتغريم الأسدي في فيضانات ٢٠١٣ بمبلغ قيمته 7 مليارات دينار والتي رفض تسليمها في حينها.

ومضت ثلاث سنوات على انتهاء المهلة المسجلة في العقد لاكمال المشروع. الا ان المشروع لم ينجز منه سوى ٣٥ ٪ بحسب ما أكده المصدر المطلع.

واوضح ان “كلفة المشروع تبلغ قيمتها ١٦٤ مليار دينار حيث استلم الاسدي منها ١٤٣ مليار دينار”.

وتعتبر قناة الجيش منذ افتتاحها العام 1961 ذات أهمية جغرافية وبيئية كبيرة عند العراقيين، وبالتحديد من يسكن العاصمة بغداد، عدا عن كونها اول مرفق سياحي مجاني.

وجاءت فكرة انشاء القناة ايام الرئيس الراحل عبد الكريم قاسم الذي عمل على إحداث نقلة نوعية في ذلك الوقت وتقديم خدمة للمواطن الفقير، يذكر ان تسمية القناة بهذا الاسم يعود الى الدفع بأفراد الجيش للعمل في مشروع شق الشوارع والجسور والقنوات وبالتزامن مع بناء مدينة الثورة (الصدر) وتشجيع المواطنين على بناء الدور السكنية والخروج من أزقة واحياء بغداد القديمة، لكن في فترة حكم النظام السابق صدم حسين تعرضت القناة الى الإهمال، وتامل البغداديون خيرا بإعادة الروح إليها بعد اعلان امانة بغداد العام 2010 الاتفاق مع شركتي المقاولين العرب المصرية والعصام (التابعة للأسدي) على تأهيل قناة الجيش، وهو ما لم يتحقق حتى الآن بسبب عدم رصانة الشركتين وشبهات الفساد المالي والاداري الذي رافق عمل الشركتين المتلكئتين بعد ان تجاوز فترة العمل الحد المتفق عليه.

من جهتها، اعتبرت محافظة بغداد مشروع قناة الجبش من المشاريع الفاشلة. ويقول نائب المحافظ جاسم البخاتي في مقابلة له مع العالم الجديد ان “قيمة المشروع تبلغ 200 مليون دولار رغم ان المشروع فاشل ولم يصلح ان تبنى بجانبه منتجعات او متنزهات كما تريده امانة بغداد، كون المشروع يعد شارعا رئيسيا يربط المحافظات الغربية والشمالية بالجنوبية، ويعد ممرا للشاحنات الكبيرة المصاحبة لنقل الغبار والضوضاء الكبيرة التي لا تتناسب وفكرة انشاء الحدائق والمتنزهات العامة”.

وذهب بالقول ان “طموحي من خلال المشروع هو ان يتم تطوير شارع القناة من خلال اضافة 30 مترا له من كل جانب ونصب انارات وشاشات تلفاز جميلة بدلا من مخطط المتنزهات الفاشل الذي كلف الدولة ملايين الدولارات”.

 

fcxgd

واطلع وفد من لجنة الخدمات والاعمار النيابية يوم الجمعة الماضية برفقة المفتش العام في الامانة على اسباب رفض تصريف مياه الفيضانات في مشروع القناة .

وقالت عضو اللجنة اميرة عبد الكريم زنكنة في حديث ل”العالم الجديد” ان “مشروع قناة الجيش لم يقم بتصريف مياه الامطار وامانة بغداد عاجزة عن مساءلة مدير المشروع لمعرفة الاسباب”.

واضافت زنكنة ان “لجنة الخدمات حاولت الاتصال بامينة بغداد ذكرى علوش لمعرفة سبب توقف محطات تصريف المياه في مشروع القناة، الا ان علوش لم ترد على اتصالنا”، منوهة الى ان “اللجنة سوف تتخذ اجراءات رادعة بحق الشركة المنفذة للمشروع وامانة بغداد”.

إقرأ أيضا