ليلة باريس الدامية اسفرت عن مقتل اكثر من 120 شخصا و”داعش” تتبنى الهجمات

هزت العاصمة الفرنسية سلسلة من الاحداث الدامية مساء امس الجمعة اسفرت عن مقتل حوالي 130…

هزت العاصمة الفرنسية سلسلة من الاحداث الدامية مساء امس الجمعة اسفرت عن مقتل حوالي 130 شخصا، في هجمة ارهابية عنيفة جدا وغير مسبوقة.

وبحسب الشرطة الفرنسية فان أن أكثر من 100 شخص قتلوا وأصيب العشرات عندما فجر 3 انتحاريين أنفسهم في مسرح “باتاكلان” بمنطقة في بولفار فولتير في باريس، فيما قتلت الشرطة مهاجما رابعا.  كما فجر انتحاري نفسه أيضا في موقع قرب المسرح. وقالت الشرطة الفرنسية: إن المهاجمين ارتكبوا مجزرة رهائن في مسرح باتاكلان الواقع في الدائرة 11 في العاصمة الفرنسية، حيث أطلقوا الرصاص على رجال الشرطة الذين حاصروا المكان قبل ان يفجروا انفسهم بالرهائن.

السلطات الفرنسية ذكرت ايضا ان 3 انتحاريين فجروا انفسهم في مواقع قرب ملعب فرنسا في العاصمة اثناء لقاء المنتخبين الفرنسي والألماني التي كان يحضرها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند حيث جرى نقله الى مقر وزارة الداخلية بعد أن هزت الانفجارات الثلاث محيط الملعب. وقالت وسائل إعلام فرنسية إن إحدى الهجمات استهدفت مطعما كمبوديا في “الدائرة 10” وسط باريس واستخدم المهاجم مسدسا أوتوماتيكيا.

‏المواقع الستة في باريس التي حصلت فيها الاعتداءات الارهابية:

‏1- مسرح باتاكلان: 82 قتيلا

‏‏اقتحم عدد من المسلحين غير الملثمين مسرح باتاكلان الذي كان يقدم حفلة ‏لموسيقى الروك وباشروا بإطلاق النار بشكل عشوائي على الحضور وهم ‏يهتفون “الله اكبر”. بعدها احتجزوا رهائن لمدة ثلاث ساعات تقريبا.‏ وجرت بعد ذلك عملية احتجاز رهائن استمرت حوالى ثلاث ساعات. وقتل ما لا ‏يقل عن 82 شخصا.‏ المهاجمون الاربعة قتلوا جميعا. ثلاثة منهم فجروا انفسهم والاخر قتلته الشرطة.

‏2 – استاد دو فرانس: اربعة قتلى

‏في ذات التوقيت وقع اول انفجار قرابة الساعة الثامنة مساءا بتوقيت غرنتش على ‏مقربة من ملعب دو فرانس شمال باريس حيث كانت تجري مباراة في كرة القدم ‏بين منتخبي فرنسا والمانيا.‏ وتم على الفور اجلاء الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي كان يتابع المباراة ‏واقفلت كل مداخل الاستاد.‏ ودوّت ثلاثة انفجارات حول حرم الملعب وقتل شخص اضافة الى ثلاثة ‏انتحاريين.‏

‏ ‏

‏3 – شارع شارون: 18 قتيلا ‏

‏وفي شرق باريس في شارع شارون قتل 18 شخصا.

‏4 – شارع أليبير: 12 قتيلا على الاقل

‏اطلاق نار عند تقاطع شارعي بيشار ‏وأليبير امام رصيف مطعم “لو بوتي كامبودج” ما ادلى الى مقتل 12 شخصا ‏على الاقل.‏

‏5 – شارع لافونتين او روا: خمسة قتلى على الاقل

‏على بعد مئات الامتار من مسرح باتاكلان اطلقت النار في شارع لافونتين او ‏روا على مطعم بيزا يدعى “لا كازا نوسترا” ما ادى الى مقتل خمسة اشخاص.

‏6- جادة فولتير: قتيل‏ ‏

وقع هجوم ايضا في جادة فولتير على مقربة من مسرح باتاكلان ادى الى ‏وقوع قتيل. وقتل الانتحاري.‏‎ ‎

إقرأ أيضا