توقع استمرار توقف خط الأنابيب العراقي الكردي لأسبوعين آخرين

قال مصدر ملاحي وثلاثة مصادر بقطاع النفط التركي لرويترز إن من غير المتوقع استئناف ضخ…

قال مصدر ملاحي وثلاثة مصادر بقطاع النفط التركي لرويترز إن من غير المتوقع استئناف ضخ الخام بخط أنابيب كردستان العراق الواصل إلى تركيا لأسبوعين آخرين على الأقل مع استمرار المشاكل الأمنية قرب الخط.

 

والخط الذي ينقل نحو 600 ألف برميل يوميا من الخام إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط من حقول الإقليم الكردي وكركوك متوقف منذ 17 فبراير شباط.

 

وقال مصدر تركي بالقطاع “إصلاح خط الأنابيب لن يستغرق وقتا طويلا. لكن العمل على استعادة أمن خط الأنابيب بالكامل سيستغرق بعض الوقت الإضافي. نعتقد أنه سيستغرق أسبوعين على الأقل.”

 

وأحجم مسؤولو طاقة أتراك عن التعليق بشأن القضية.

 

وسيكون ذلك من أطول التوقفات في العامين الأخيرين وقد يضر بإقليم كردستان المعتمد على إيرادات تصدير النفط عبر خط الأنابيب والذي يكافح لتفادي انهيار اقتصادي بفعل انحدار أسعار الطاقة.

 

وتصاعد العنف في جنوب شرق تركيا ذي الأغلبية الكردية إثر انهيار وقف إطلاق النار الذي استمر عامين بين قوات الأمن التركية والمسلحين الأكراد في يوليو تموز الماضي.

 

وقال مصدر ملاحي تركي إن من المقرر تحميل ناقلة خام بشحنة حجمها 375 ألف برميل من النفط العراقي الكردي من مخزونات جيهان اليوم الجمعة. وقال إن تلك الشحنة ستستنفد المخزونات لكن مازالت هناك عدة سفن أخرى تنتظر لتحميل الخام.

 

وقال “جرى إبلاغنا بأن كمية كبيرة من المتفجرات تم دفنها قرب خط الأنابيب وسيستغرق الأمر أسابيع لإزالتها.”

 

إقرأ أيضا