شكرا لـ(اسطول دجلة)

في واحدة من النشاطات الملفتة من أجل الحفاظ على بقاء نهر دجلة، قامت إحدى المنظمات المدنية العراقية بالتعاون مع شركاء دوليين بالإبحار من مدينة \”حسن كييف\” الواقعة جنوب شرق تركيا، حيث منابع النهر، وحيث يقام هناك \”سد اليسو\” نزولاً إلى جنوب العراق وانتهاء بالاهوار الوسطى.

اسطول من القوارب الحديثة والتقليدية التاريخية مثل \”المشحوف، القفة، الكلك\” تحت مسمّى \”اسطول دجلة\” قطع مسافة 1200 كيلو متر، وبدأ رحلته منذ الخامس عشر من ايلول الماضي، في الكثير من المدن الواقعة على جنبتي نهر دجلة، اقيمت الكثير من الفعاليات الاستعراضية بوسائط النقل القديمة، ومهرجانات بيئية من اجل الفات النظر الى التوعية البيئية، وكذلك اطلاق صرخة الحفاظ على نهر دجلة من الجفاف بسبب ما يتعرض له من قلة مناسيب المياه لسبب او لآخر.

الجميل ايضا في هذا النشاط الذي شاركت فيه شخصيات من بلدان مختلفة، اضافة الى مشاركة الفنان العراقي رشاد نزار سليم، وهو احد افراد طاقم \”قارب دجلة\” الذي صنعه هايردال وعبر فيه المحيط الهندي. الجميل في ذلك النشاط انه يهدف ايضا للحفاظ على نهر دجلة من التلوث البيئي وهي ثقافة نفتقد اليها كثيرا. في ظل الفوضى التي تعيشها الدولة العراقية نحن بأمس الحاجة الى نشاطات مدنية من هذا النوع، نشاطات موجهة الى الرأي العام الدولي بخصوص ملف المياه وحصة العراق منها، وكذلك معنية على المستوى الداخلي باشاعة ثقافة الوعي البيئي. المنظمة التي تكفلت بهذا النشاط هي \”منظمة طبيعة العراق- Nature Iraq\” التوأم لمنظمة جنة عدن، فتلك المنظمة قامت بنشاط جاد يتجاوز معظم الاحيان تكاسل الجهات الرسمية ويجبر الاخيرة بشكل او بآخر للقيام بجهد ما. انها من المنظمات النشطة جدا في مجال البيئة العراقية عموما، وبيئة الاهوار بشكل خاص، ولها القدرة على ترجمة افكارها الى عمل ميداني جدي من خلال توفير الاليات المناسبة.

تعود بدايات المنظمة الى ما بعد العام 2001 اثر التقارير السلبية التي صدرت عن الامم المتحدة، والتي لفتت الانظار الى جريمة التجفيف وتداعياتها السلبية على العراق والمنطقة. فتأسست المنظمة حينها بجهود من قبل المهندس العراقي عزام علوش وزوجته الامريكية سوزي علوش، وبدآ الاثنان في تجميع وتنسيق عمل مجموعة من الخبراء الدوليين لتقييم احتمال اعادة الاهوار من خلال مشروع \”Eden Again\” عدن مرة اخرى، بدأت المؤسسة عملها بشكل رسمي في العراق عام 2004.الملفت في عمل تلك المنظمة انها تقوم بنشاطاتها بشكل مدروس وبالتنسيق مع الجهات الدولية الرسمية وغير الرسمية. في وقت سابق اثمر تعاون المنظمة مع المجلس العالمي للطيور عن اصدار\”الدليل الحقلي لطيور العراق\” عام 2006. الكتاب الذي يعتبر الدليل الحقلي الاول في العراق قد ضم اكثر من 207 نوعا من الطيور. ثم اصدرت ذات المنظمة كتابا اخر للأطفال بعنوان \”دليل طيور العراق للأطفال\”. للمنظمة ايضا نسيج مثمر من العلاقات مع المنظمات الدولية الرسمية وغير الرسمية انها شريك في مبادرة أجنحة فوق الأراضي الرطبة \”WOW\” وهي المبادرة الاكبر من نوعها في آسيا، افريقيا واوروبا لحفظ الطيور المائية المهاجرة. وشريك ايضا للمنظمة الدولية لحياة الطيور \”BirdLife International\”. في مناسبات سابقة كان للمنظمة ايضا نشاط كبير في الاهوار الوسطى، ولها نشاط مهم في شمال العراق.

حمدا على سلامة دجلة واسطول دجلة والقائمين عليه، شكرا لكل الجهود التي تبذل من اجل مستقبل هذا البلد، وشكرا للمنظمات الناشطة في مجال البيئة وهو من اكثر المجالات تضررا في العراق، بسبب قلة الوعي البيئي واهمال الجهات الرسمية.

gamalksn@hotmail.com

إقرأ أيضا