12 مليون هندي يواجهون التشرد بسبب (فايلين) والإعصار يصل إلى اليابسة

وصل إعصار \”فايلين\” إلى اليابسة فى ولاية أوريسا جنوب شرقى الهند، متسببا فى هبوب رياح عاتية وهطول أمطار غزيرة واقتلاع الأشجار وخطوط الكهرباء.

ومرت العاصفة، المصحوبة برياح بلغت سرعتها نحو 200 ألف كيلو متر فى الساعة عبر خليج البنغال، ووصلت إلى اليابسة بالقرب من مدينة جوبالبور الساحلية، بحسب مدير إدارة الأرصاد الجوية الهندية إل إس راثور.

وسارعت السلطات إلى إجلاء 550 ألف شخص فى أوريسا وولاية أندرا براديش المجاورة، بينما فر المزيد من منازلهم إلى مناطق أكثر أمانا.

وكانت لقطات بالقمر الصناعي أوضحت في وقت سابق، أن الإعصار فايلين أصبح على بعد نحو 300 كيلومتر من الشاطئ الهندي وتوقع أن يصل إلى اليابسة ليل أمس، وهطلت الأمطار وهبت الرياح على الساحل الشرقي للبلاد ما أدى إلى فرار نحو نصف مليون شخص إلى الملاجئ بعد أن حذرت الحكومة من خطر وقوع أضرار بالغة بسبب الإعصار.

وتجمع المسلمون والهندوس في المساجد والمعابد في ولاية أوديشا للصلاة حتى لا يكون الاعصار فايلين مدمرا مثلما كان اعصار مشابه تسبب في مقتل أكثر من 10 آلاف شخص منذ 14 عاما. وهطلت الأمطار الغزيرة على القرى الساحلية في ولاية أندرا براديش المجاورة.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الهندية في بيان إن من المتوقع أن يؤدي الاعصار فايلين الذي وصلت سرعة رياحه إلى 220 ألف كيلومتر في الساعة صباح امس السبت إلى ارتفاع مستوى سطح البحر عندما يضرب الساحل.

وأوضحت لقطات تلفزيونية العائلات وهي تتجه إلى المخابئ وسط هطول الأمطار والرياح تقطع أفرع أشجار.وترك السياح شاطئ بوري ووجه مسؤولون تحذيرات عبر مكبرات صوت وفي الراديو والتلفزيون.

وقال مسؤول الاغاثة الخاص في أوديشا، وفقا لما نقلته رويترز، إن \”سرعة الرياح تشتد… الناس الذين لم يحرصوا من قبل على الذهاب مستعدون الآن\”.

وذكر مسؤولون أن من المتوقع أن يحتمي نحو نصف مليون شخص في مدارس ومبان أقوى عندما يضرب الاعصار اليابسة. وترك 60 ألف شخص على الأقل منازلهم في اندرا براديش القريبة.

وحذرت السلطات من أضرار بالغة في المحاصيل والمباني ومن انقطاع الكهرباء والمياه وخدمات السكك الحديدية. وألغيت عطلات موظفي الحكومة ونقلت مؤن إلى المخابئ. 

إقرأ أيضا