دار نشر بريطانية تطلق منافسات (القصة العراقية) بمناسبة قرن على الاحتلال

أطلقت دار النشر البريطانية (كوما بريس) منافسات القصة القصيرة في العراق للتشجيع على كتابة قصص جديدة يكون أساسها العراق الراهن،، وذلك بمناسبة مرور قرن كامل على احتلال بريطانيا للعراق، محددة آخر موعد لتلقي المشاركات هو يوم 15 كانون الأول (ديسمبر) المقبل.

وأشارت الدار البريطانية في بيان تلقت \”العالم الجديد\” نسخة منه، أمس الأحد، أن \”القصص ستنشر باللغة  العربية في كتاب إلكتروني، مترجما الى الإنكليزية (رقميا وورقيا) في العام المقبل\”. 

وأكدت أن \”هذه الأنثولوجيا سيشرف حسن بلاسم على اصدارها، وفي كل اصدار سيتم اختيار القصص\”، مبينة أن ذلك سيتم \”وفق الشروط التالية: وهي أن تكون القصص  مكرسة للعام 2103 أي بعد مرور 100 سنة على غزو العراق، كما على الكتّاب أن يطرحوا رؤاهم وتصوراتهم عن شكل الحياة في مدن عراقية معيّنة بعد 90 سنة. 

وعلى كل قصة أن تروي دراما مستقلة، أي قصة انسانية في أقل من ثلاث آلاف كلمة، وعن الثقافة والسياسة والتكنولوجيا والمعمار، والأهم  اللغة، وأن تكون كلها على رباط وثيق بالمستقبل، ومكرسة لحياة فعلية في إحدى المدن العراقية. 

وهذه القصص العشر ستكون مضامينها متعلقة بعشر مدن عراقية مختلفة، أي ليس هناك قصة لأكثر من مدينة واحدة. وقد أعددنا قائمة بالمدن التي من المقترح اختيارها\”.

وطرحت الدار عناوين بريدها الألكتروني للاتصال بها والاستفسار عن الموضوع وللتأكد من أن المدينة التي تم اختيارها لم يسبق أن أختارها أحد، وهي:   hassanblasim@gmail.com و      ra.page@commapress.co.uk

chelsea.milsom@commapress.co.uk

ولفت البيان الى أن \”دار (كوما بريس) تدفع عن كل قصة منشورة مبلغا قدره 200 باون استرليني، وفي كل الأحوال لا تدفع المبلغ عن القصة التي لم تنشر\”، مشيرا \”نحن لا نتوجه فقط الى كتاب الخيال العلمي، رغم أنهم غير مستثنين هنا، بل نشعر بأنه أمر مثير للاهتمام دعوة الكتاب الى محاولة الكتابة عن أمر لم يأخذوه البتة سابقا بنظر الاعتبار وكصنف للخيال العلمي\”. 

وتابع \”للكتاب الحق في اطلاق كل مخيلتهم في رؤاهم المتعلقة بالمستقبل، أو تناول أيّ مستقبل غير معهود كخلفية لتعليقات لا منطقية تخص القضايا المعاصرة\”، مضيفا \”ندرج قائمة المدن العراقية التي اخترناها، و يمكنكم اختيار أخرى أيضا:

.1بغداد

.2 البصرة (غير متاح)

.3كركوك

.4السليمانية

.5 الموصل

.6 أربيل

.7 النجف (غير متاح)

.8 كربلاء

.9 الفلوجة

.10 تكريت

.11 الكوت

.12 الناصرية (غير متاح)

.13العمارة

.14 مدينة الصدر

.15 حلبجة

.16 الرمادي

إقرأ أيضا