بمشاركة عراقية: 130 باحثا ومفكرا وناقدا في ملتقى تجديد الخطاب الثقافي بالقاهرة

  يبدأ بعد غد الأحد الملتقى الدولي لتجديد الخطاب الثقافي والذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة…

 

يبدأ بعد غد الأحد الملتقى الدولي لتجديد الخطاب الثقافي والذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة في مصر بمشاركة أكثر من 130 باحثا ومفكرا وإعلاميا وناقدا من 17 دولة عربية وأجنبية.

 

يتضمن الملتقى في دورته الأولى 20 جلسة بحثية على مدى ثلاثة أيام تناقش الأوراق البحثية المقدمة من 100 مشارك من الخبراء والباحثين في مجال العمل الثقافي.

 

وينظم الملتقى ثلاث ورش عمل رئيسية تتناول (آليات تجديد الخطاب الثقافي) و(تسويق المنتج الثقافي) و(الشباب وتجديد الخطاب الثقافي).

 

كما يقام على الهامش معرض لنماذج من مشغولات الحلي والسجاد اليدوي والخيامية ومعرض آخر لإصدارات وزارة الثقافة المصرية وبعض دور النشر الخاصة.

 

وقال المجلس الأعلى للثقافة إن تنظيم الملتقى يأتي بهدف “تلبية الحاجة الملحة والضرورية لطرح خطاب ثقافي جديد يمكن من خلاله مواجهة التحديات التي تمر بها المنطقة العربية والتأكيد على اضطلاع الثقافة والمثقفين بدورهم في إنارة الدرب الصحيح للنهوض بالأوطان.”

 

ومن بين الدول المشاركة العراق وتونس والمغرب والجزائر والسعودية والسودان وسوريا ولبنان وفلسطين وسلطنة عمان وليبيا وألبانيا وبلجيكا وفرنسا.

 

ومن أبرز المشاركين العرب الروائي الجزائري واسيني العرج والروائي الفلسطيني ربعي المدهون والكاتب الليبي أحمد إبراهيم الفقيه والروائي السعودي يوسف المحيميد والكاتبة المغربية وفاء صندي والناقدة اللبنانية رفيف رضا صيداوي.

 

ومن مصر يشارك الشاعر سيد حجاب والروائي عمار علي حسين والمترجم أنور مغيث والأديب يوسف القعيد والناقدة هويدا صالح والمخرج المسرحي جلال الشرقاوي ووزير الثقافة السابق جابر عصفور.

 

ويتناول الملتقى عددا من المحاور تشمل (الثقافة والإصلاح التشريعي) و(الصناعات الثقافية الإبداعية) و(إدارة العمل الثقافي وإشكالياته) و(دور التكنولوجيا في تجديد الخطاب الثقافي).

 

يقام الافتتاح في مسرح الهناجر بساحة دار الأوبرا بحضور وزير الثقافة المصري حلمي النمنم ونظيره الجزائري عز الدين ميهوبي الذي يلقي كلمة ممثلا عن المشاركين العرب في الملتقى.

 

إقرأ أيضا