رغم التحفظ التركي.. الأهوار تنال استحقاقها المتأخر وتنضم للائحة التراث العالمي

بعد عدة سنوات من العمل الجاد بهدف وصول الاهوار الى لائحة التراث العالمي صادقت منظمة…

بعد عدة سنوات من العمل الجاد بهدف وصول الاهوار الى لائحة التراث العالمي صادقت منظمة اليونسكو مساء الاحد في اجتماعها الاخير المقام في اسطنبول على ضم الاهوار الى قامة اليونسكو وبذلك تكون اهوار العراق الموقع العراقي الخامس الذي تضمه لائحة التراث العالمي بعد استبعاد آثار بابل بسبب عبث النظام السابق فيها.

وتضم اللائحة الشهيرة عالميا اربع مواقع عراقية هي: “الحضر 1985، آشور القلعة الشرقية 2003، مدينة سامراء الأثرية 2007 وقلعة اربيل 2014”.

الوفد العراقي المشارك في مؤتمر اليونسكو بدورته الاربعين أكد انه اجرى سلسلة من المفاوضات مع الوفود المشاركة بهدف تحشيد المؤيدين للملف العراقي وان هناك تنسيقا مع وفود البلدان التي يحق لها التصويت والتي يبلغ عددها 21 عضوا وهي:

أنغولا، أذربيجان، بوركينا فاسو، كرواتيا، كوبا، فنلندا، اندونيسيا، جامايكا، كازاخستان، الكويت، لبنان، بيرو، الفلبين، بولندا، البرتغال، جمهورية كوريا، تونس، تركيا، جمهورية تنزانيا المتحدة، وفييتنام، زيمبابوي.

ذلك التتويج المهم للاهوار والذي يمثل استحقاقا استثنائيا متأخرا لرقعة جغرافية موغلة في القدم سوف يضع الاهوار ضمن دائرة الاهتمام العالمي، يضيف لها بعدا اعلاميا، ثقافيا وسياحيا اكبر، كما يمثل نقطة قوة للعراق في مطالبة تركيا بضرورة الحفاظ على حصص مائية تضمن بقاء الاهوار ضمن حدود معقولة. ضوابط اليونسكو تحتم ايضا على العراق عدم العبث بتلك المنطقة، وان جميع مشاريع الاعمار لابد ان تكون بالتنسيق مع اليونسكو وتحت اشراف المعنيين فيها.

يذكر ان لائحة التراث العالمي تولدت بعد ان تبنّى المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو الذي عقد بباريس في تشرين الثاني عام 1972 “اتفاقية التراث العالمي”. فيما دخلت تلك الاتفاقية حيز التنفيذ في 17 كانون الاول عام 1975. ومنذ ذلك التاريخ تزايدت المواقع التي تضاف سنويا للائحة حتى وصلت مؤخرا الى قرابة الالفي موقع من مختلف بلدان العالم.

وكانت الاهوار الوسطى قد ادرجت ضمن لائحة “اتفاقية رامسار” الشهيرة المعنية بحفظ الاراضي الرطبة والتي عقدت عام 1971 في مدينة رامسار الواقعة شمال ايران. حيث حصلت الاهوار الوسطى الواقعة بين المحافظات الجنوبية الثلاث على الرقم 2242، فيما حصل هور الحمار الذي يقع بين محافظتي ذي قار والبصرة على الرقم 2241.

إقرأ أيضا