شركة حكومية توزع أرباحا قدرها 8 مليارات دينار على منتسبيها

كشفت شركة اسمنت الشمال عن توزيعها 8 مليارات دينار من أرباحها على 4 آلاف من منتسبيها بعد تحقيقها إجمالي أرباح لهذا العام بلغ 30 مليار دينار.

وتعمل الشركة، كغيرها من شركات وزارة الصناعة والمعادن، بنظام التمويل الذاتي ما يتطلب منها تأمين رواتب ومخصصات منتسبيها، فضلا عن مبالغ استيراد المواد الأولية الداخلة في صناعة منتجاتها.

إلا أن غالبية المصانع الحكومية عاجزة عن توفير رواتب منتسبيها من أرباحها ما يدفعها للجوء إلى الوزارة للإيفاء بالتزاماتها المالية.

وقال قيس قاسم أحمد، معاون مدير شركة اسمنت الشمال لـ\”لشفق نيوز\” إن الشركة حققت أعلى نسبة أرباح على مستوى العراق للسنوات الثلاث الماضية وعلى التوالي، منوها بان الشركة تعتمد نظام التمويل الذاتي.

ولفت إلى أن الشركة أنتجت هذا العام 1.250 مليون طن من الاسمنت، وبهذا حققت الاكتفاء الذاتي وسد حاجة المشاريع والبناء والإعمار في المنطقة، وتحدت الظروف الأمنية الصعبة التي تمر بها محافظة نينوى.

وذكر أحمد أن الشركة ترفد وزارة المالية بأعلى نسبة من المبالغ مقارنة ببقية الشركات والمصانع الحكومية بعد أن أرفدت الوزارة بمبلغ 22 مليار دينار لهذا العام لتحقق الضعف مقارنة بالعام الماضي.

إقرأ أيضا