الامن القومي الامريكي: التعاون الامني مع السعودية ليس شيكا على بياض

  حذرت الولايات المتحدة من أنها سوف تراجع وقد تقلص دعمها للتحالف بقيادة السعودية في…

 

حذرت الولايات المتحدة من أنها سوف تراجع وقد تقلص دعمها للتحالف بقيادة السعودية في اليمن بعد غارة جوية أدت إلى سقوط ما لا يقل عن 140 قتيلا في دار عزاء في العاصمة اليمنية صنعاء.

 

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي نيد برايس إن “التعاون الأمني الأمريكي مع السعودية ليس شيكا على بياض”.

 

وأضاف برايس بالقول “في ضوء هذا الحادث وحوادث أخرى وقعت في الآونة الأخيرة بادرنا بمراجعة فورية لدعمنا الذي قُلص بشكل كبير بالفعل للتحالف الذي تقوده السعودية”.

 

في غضون ذلك، أكدت قيادة التحالف، الذي تقوده السعودية، بأن لديها تعليمات واضحة وصريحة بعدم استهداف المواقع المدنية، معلنة عن فتح تحقيق فوري في الحادث، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).

 

وأصابت غارات جوية تجمع مشيعين في مجلس للتعزية في والد وزير الداخلية جلال الرويشان، حليف الحوثيين والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

 

وقالت ريما كمال، من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن “غارات جوية عدة” أصابت مجلس العزاء الذي كان يحضره المئات من المدنيين.

 

وقال غازي اسماعيل القائم بأعمال وزير الصحة في الحكومة التي يقودها الحوثيون في العاصمة اليمنية إن التحالف ارتكب “جريمة مروعة” عندما استهدف مدنيين كانوا يشاركون في العزاء.

 

وتحدث منسق الشؤون الإنسانية للمنظمة الدولية في اليمن، جامي ماكغولدريك، عن حالة صدمة وغضب بين عمال الإغاثة بسبب الهجوم.

 

وقال ماكغولدريك في بيان: “تظهر تقارير أولية من مسؤولين بالقطاع الصحي في صنعاء أن أكثر من 140 شخصا قتلوا، وجرح 525 آخرين”.

 

وكانت وكالة سبأ اليمنية التابعة للحوثيين، أوردت أن الطيران السعودي استهدف “عصر السبت صالة عزاء لأسرة آل الرويشان جنوب العاصمة صنعاء بثلاث غارات جوية”.

 

ووقع الحادث لدى تجمع مشيعين في مجلس للتعزية في على الرويشان، والد وزير الداخلية جلال الرويشان، حليف الحوثيين والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

 

إقرأ أيضا