إيران تعتقل سلوفاكيين بتهمة \” التصرف بشكل غير مناسب \”

بغداد – العالم الجديد

اكدت ايران، أمس الاحد، اعتقال عدة سلوفاكيين بتهمة \”التصرف بشكل غير مناسب\” وحيازة \”معدات غير تقليدية\”.
ونقلت وكالة ايسنا عن الناطق باسم الخارجية الايرانية عباس اراقشي الذي اكد تلك الاعتقالات، انه لم يوضح عدد الموقوفين ولا تاريخ توقيفهم كما لم يعط تفاصيل بشأن \”المعدات غير التقليدية\”.
واعلن رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو أمس الأول السبت ان \”اتهامات خطيرة\” وجهت الى السلوفاكيين المعتقلين في ايران من دون معلومات اضافية.
واكد وزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لاتشاك للتلفزيون العام، أمس، ان ثمانية سلوفاكيين اعتقلوا في ايران.
وقال الوزير ان \”الوزارة اتخذت تدابير منذ 22 ايار حين علمنا بموضوع الاعتقال\”.

وأوضح \”لدينا اتصالات يومية مع وزارة الخارجية الايرانية\”، مبيناً أن القنصل السلوفاكي \”زار في طهران السياح المعتقلين، انهم احياء وفي صحة جيدة\”.
واضاف الوزير السلوفاكي \”لا يمكنني اعطاء مزيد من المعلومات لان ذلك قد يعرض فرص الافراج عن مواطنينا للخطر\”، مؤكدا ان \”اي حالة مماثلة لم يسبق ان تمت معالجتها عبر (نشر) قصص في الصحف\”.
وكانت صحيفة \”اس ام اي\” السلوفاكية ذكرت ان مجموعة من السلوفاكيين يمارسون رياضة الهبوط بالمظلات اعتقلوا في ايران بتهمة التجسس وان \”خمسة او ستة سلوفاكيين اعتقلوا قبل اكثر من ثلاثة اسابيع لانهم التقطوا صورا من الجو لمنشات عسكرية\”.
وقال المتحدث الايراني ان \”هؤلاء الاشخاص جاؤوا الى ايران كسياح بتاشيرات سياحة لكنهم تصرفوا بشكل غير مناسب وكان لديهم عتاد غير تقليدي\”.
واضاف \”لقد انتهكوا قوانين الجمهورية الاسلامية فاعتقلوا، وفتح تحقيق قضائي وسيسلم الملف الى السلطات القضائية\”.
وقد اعتقلت ايران السنة الماضية سلوفاكيا (26 عاما) يعمل في قطاع الاتصالات في ايران بتهمة التجسس لحساب وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه)، قبل ان تفرج عنه بعدما امضى اربعين يوما في السجن.
ونقل التلفزيون العام الايراني انه اتهم بالاتصال بعلماء ايرانيين للحصول على معلومات عن \”التقدم العلمي في البلاد\”.

إقرأ أيضا