هل تصبح “جوجالي” بداية النهاية لداعش في الموصل؟

  بعد أن اشتبكت القوات العراقية المشتركة مع عناصر تنظيم داعش على المدخل الشرقي للموصل…

 

بعد أن اشتبكت القوات العراقية المشتركة مع عناصر تنظيم داعش على المدخل الشرقي للموصل في منطقة جوجالي، اعتبر مراقبون عسكريون هذا الاشتباك مؤشرا حيويا على قرب الالتحام العسكري بين الطرفين ووصل معركة الموصل إلى نقطة غير مسبوقة.

 

فيما مضى كان داعش يحكم سيطرته على منطقة جوجالي ووفقا لصباح النعمان المتحدث العسكري باسم قوة مكافحة الإرهاب العراقية فإن القوات تسيطر على منطقة جوجالي وقريبا ستنتقل المعركة لداخل المدينة في الموصل.

 

ونقلت محطة سي إن إن عن شهود عيان بان العديد من العائلات في المنطقة  غادرت وبدأت الفرار بعدما  سمعت إطلاق النيران.

 

وقال شهود عيان من داخل المدينة بأنه يمكنهم رؤية القوات العراقية في منطقة مفتوحة خارج المدينة وأضاف شهود آخرون بأن داعش قام بسد الطريق الرئيسية الذي يوصل إلى المدينة مباشرة بسور إسمنتي من الجهة الشرقية.

 

ويقدر بعض الشهود عدد عناصر داعش الموجودين في جوجالي بـ40 عنصرا يتمترسون هناك ويملكون مدافع هاون.

 

وكان طالب شغاتي الكناني، رئيس قوات مكافحة الإرهاب في العراق قد قال أمس الاثنين، إن القوات الخاصة العراقية إلى جانب قوات مكافحة الإرهاب ستدخل مدينة الموصل واصفا بأن الخطوة “مسألة ساعات،” على حد تعبيره.

 

جاء ذلك وفقا لتصريح الكناني الذي نقله تلفزيون العراقية الرسمي، حيث قال: “القوات الخاصة وقوات مكافحة الإرهاب العراقية تتقدم بسرعة كبيرة، ولن أقول أن الأمر مسألة أيام بل مسألة ساعات قبل الدخول وبدء تطهير المدينة من الإرهابيين.

 

إقرأ أيضا