مؤتمر نفط وغاز البصرة ينعقد الخميس المقبل بمشاركة (العمالقة)

كشفت شركة \”اكسبوتم\” لتنظيم المعارض الدولية في محافظة البصرة، امس السبت، عن ان يوم الخميس المقبل سيشهد افتتاح مؤتمر ومعرض النفط والغاز الرابع بمشاركة 270 شركة عالمية.

وتحدثت انباء سابقة عن تأجيل اقامة المؤتمر والمعرض على ارض البصرة بعد تعرض احد العاملين الاجانب في حقل الرميلة الشمالي الى الضرب من قبل بعض الاهالي، على خلفية اشكالات بشأن الاحتفاء بأيام عاشوراء،  الا ان مسؤولين محليين نفوا تأجيل المؤتمر واشاروا الى عقده في الخامس من الشهر المقبل.

وقالت الشركة في بيان اطلعت عليه \”العالم الجديد\”، انه \”يفتتح في مدينة البصرة في الخامس من الشهر المقبل معرض ومؤتمر النفط والغاز الرابع الذي تنظمه الشركة، بمشاركة واسعة للشركات المتخصصة في مجال النفط والغاز منها 270 شركة عالمية و 8 شركات داعمة من 36 بلدا\”. وبين أن \”من ضمن الشركات المساهمة \”عمالقة الشركات العالمية رميلا، شيل، أيني، لندة، اميرسون، بتروفاك، كي بي أر،ميستوبيشي، جنرال الكتريك، أف ام سي تكنوليجيس، جاينا بتروليوم .تكنولوجي، وكويت انرجي\”. واضاف انه \”يتم تنظيم هذا الحدث بقسمية المعرض والمؤتمر على ارض معرض البصرة الدولي ويستمر لمدة اربعة ايام، وكما هو الحال في السنوات السابقة سوف يكون هذا المعرض البوابة الذهبية التي سوف تفتح ابوابها لاستقبال الشركات العالمية الكبرى\”. واشار إلى انه \”اضافة الى المعرض سيكون هناك يومان على التوالي تتمحور حول موضوع تحسين الصادرات بالارتباط مع تطوير الصناعات المحلية\”. واردف أن \”ذلك يترافق مع دورات تتضمن مواضيع حول تطوير قدرة انتاج العراق للسنوات المقبلة، وتشمل الحفر والتنقيب، الطاقة والمياه وشبكات الأنابيب، بمشاركة مختصين عالمين ومحليين وخبراء من الشركات العامة التابعة للقطاع الحكومي، متوقعاً أن \”يتم زيارة هذا المعرض من قبل 18000 زائر عالمي ومحلي\”.

يذكر ان معرض البصرة الدولي السابق؛ الثالث للنفط والغاز، عقد في 26 تشرين الثاني عام 2011 في ميناء المعقل بالبصرة، بمشاركة نحو 350 شركة متخصصة في قطاعات النفط تمثل نحو 40 دولة بينها الدول الأبرز في الصناعة النفطية، وشارك في المعرض مئات من المختصين بشؤون النفط والاقتصاد.

إقرأ أيضا