المالكي: احتياطي الغاز في العراق 170 ترليون قدم مكعب

ذكر نوري المالكي رئيس الوزراء أمس الاثنين، أن احتياطيات العراق من الغاز المثبتة قد بلغت ما يقرب من 112 ترليون قدم مكعب قياسي اي ما يعادل 3.4 ترليون متر مكعب.

وقال المالكي في كلمته خلال افتتاح القمة الثانية لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالعاصمة الروسية موسكو، إن \”العراق يحوي احتياطيات محتملة من الغاز تقدر بنحو 170 ترليون قدم مكعب\”.

وأشار الى أن \”العراق باشر بتنفيذ برنامج واسع وطموح لتطوير قطاع النفط والغاز، ونتج عنه زيادة كبيرة في الاحتياطي النفطي المثبت ليبلغ أكثر من 150 مليار برميل من النفط رافقته زيادة كبيرة أخرى في احتياطيات الغاز\”.

وزاد المالكي \”أطلقنا هذا العام جولة تراخيص خامسة تستهدف استكشاف الغاز في مناطق مختلفة من العراق وفق شروط وترتيبات محفزة للمستثمرين تمكنهم من التطوير المباشر للاكتشافات التجارية، حيث تشير أحدث الدراسات إلى إمكانية مضاعفة احتياطيات الغاز الحالية نظراً لما يحتويه من احتياطيات محتملة تقدر بحوالي 170 ترليون قدم مكعب قياسي\”.

واضاف انه \”سينتج عن تطوير طاقة إنتاج النفط الخام وفق السيناريو المتوسط والمفضل البالغ 9 مليون برميل يوميا طاقة إنتاج من الغاز المصاحب تتراوح ما بين 6 – 7 مليون قدم مكعب قياسي يومياً\”.

وقال المالكي إن \”مؤسسات دولية كالوكالة الدولية للطاقة تتنبأ بنمو سنوي لإنتاج الغاز في العراق قد يصل إلى 10 بالمائة كحد أدنى وهو يعتبر أعلى معدل نمو بين كل البلدان المنتجة للغاز\”.

إقرأ أيضا