الديلي تلغراف: على بريطانيا العمل على منع روسيا من لعب دور بديل لأميركا في العالم العربي

نشرت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية، مقالا لـ\”كون كوغلين\”، أمس الاربعاء، بعنوان \”على بريطانيا الاهتمام بحلفائها إلى الشرق من قناة السويس\”. قال فيه كاتب المقال إن \”على بريطانيا العمل على منع روسيا من لعب دور بديل لأمريكا في العالم العربي\”.

وأضاف كوغلين أن \”الولايات المتحدة خدمت مصالح دول الخليح للفترة القريبة الماضية، فقد تصدت للرئيس العراقي الراحل صدام حسين الذي هدد أمن وسلامة بعض هذه الدول، إلا أنه وبفضل الرئيس الأميركي باراك أوباما فإن دول الخليج جميعها الآن تواجه الخطر\”.

وفند كاتب المقال الأسباب التي جعلت بعض الدول العربية تتوجس من حلفيتها اميركا، ومنها دعم أوباما تنحية الرئيس المصري السابق حسني مبارك بالرغم من ولائه للغرب لأكثر من 30 سنة، لذا يتساءل كاتب المقال إن \”كان أوباما قد أدار ظهره لأقرب الأنظمة العربية الموالية للغرب، فمن الذي سيقف مع الرؤساء العرب في وقت الشدة\”؟

ووزاد كاتب المقال إن \”الاتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني بين طهران والدول الست الكبرى، أثار حفظية العديد من الدول العربية ومنها مصر والسعودية التي أضحت تفكر جدياً في استبدال ولائها لأمريكا بروسيا\”.

وأشار كوغلين إلى أن \”العائلة المالكة البحرينية والتي وفرت الولايات المتحدة قاعدة بحرية لأكثر من 4 سنوات، ترى نفسها مهددة بعد توقيع الاتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني مع الدول الكبرى، الأمر الذي دفع وزير الخارجية البحريني إلى مخاطبه امريكا قائلاً (لا نريد منكم تطمينات، بل نريد منكم الاستماع الينا، لأننا نعرف ايران جيداً)\”، مضيفاً أن \”تصريحات وزيرالدولة السعودي للشؤون الخارجية نزار مدني تصب في الإطار نفسه إذ دعا الدول الخليجية إلى عدم الاعتماد على الآخرين من أجل تأمين حمايتهم\”.

وأردف أن \”تراجع ثقة القادة العرب بواشنطن جذب أنظار الروس الذين كثفوا جهودهم في الآونة الأخيرة ليكون لهم دور بديل لأميركا في المنطقة\”.

وختم كاتب المقال بالقول، إن \”كانت حكومة أوباما غير قادرة على الاهتمام بأصدقائها، فعلى بريطانيا القيام بهذه المهمة عوضاً عنها\”.

إقرأ أيضا