\”كرُونُوغرافيا شعرية\” جديد نصيف الناصري

عن دار \”مخطوطات\” في هولندا التي يشرف عليها الشاعر والفنان ناصر مؤنس، صدرت المجموعة الجديدة للشاعر نصيف الناصري \”إرث الأرتال التي تندثر بلا أمل\”. 

وهي (كرُونُوغرافيا شعرية) لتأريخ العالم منذ بدء الخليقة حتى الآن، وتضم المجموعة التي جاءت بـ 340 صفحة، 4 أبواب هي: \”لا جدوى وجودهم في الأرض\”، 18 قصيدة، و\”مع كلّ واحد منّا حفنة تراب\”، 10 قصائد، و\”حلمهم بخؤولة الطبيعة لهم\” 54 قصيدة، و\”اختيار الفرد للحظة أجله\” 191 قصيدة.

مجموعة الناصري هذه مكمّلة للثلاثية التي أنجزها وأصدرها العام الحالي عن دار مخطوطات وضمَّت المجموعات التالية:1 (في إنشاده لموته)، و 2 (الأحياء والموتى)، و 3 (الموتى بوفرتهم وغيابهم).

يذكر أنّ دار مخطوطات كانت قد أصدرت أيضاً للشاعر نصيف الناصري أعماله الشعرية في بداية هذا العام بمجلدين وكتاب سيرة، إذ يقـول الناصـري عن هذا المقترح الشعريّ الجديد \”كنتُ ومازلـت أطمـح إلـى أن تكـون القصيـدة ذات محتوى فكريّ عميق وتعالـج المسائل الكبيرة في الحيـاة والوجود، بعد أن شوَّهـت مفاهيـم الشعر وقيمه الأهـداف الايديولوجيـة للقـوى التـي هيمنـت علـى واقعنـا الثقافي والسياسي منذ عهـود طويلة\”، مشيرا \”لا أعدّ نفسي فيلسوفاً ولا مؤرخاً ولا مشتغلاً في الفلسفة\”.

ويضيف الناصري \”ما يهمني هي تلك الموضوعات التي تشغل بالي في الزمن والموت والحب والتحول والصيرورة وما وراء الوجود. بالنسبة لي، الكتابة محاولات وقد حاولت في هذه الرباعية أن أستبطن محنة الوجود ومحنة الانسان في المتاهة الفظيعة الممتدة من الميلاد الى الموت. تشغلني موضوعات الزمن، الموت، الحبّ، التحوَّل، الصيرورة، الحرب، الانسان في الانثربولوجيا، في الايديولوجيا، في البيولوجيا، في التاريخ وما قبل التاريخ، اقتصاد الأقوام البدائية وآلهتها والحياة في الغابة وفي الكهوف\”.

يشار الى أن الفنان والشاعر ناصر مؤنس قد صمَّم غلاف المجموعة. 

إقرأ أيضا