بغداد وموسكو يبحثان الغاء تأشيرات الدخول بين البلدين

  أعلنت الخارجية العراقية، اليوم الاحد، ان العراق وروسيا يعملان على فتح خط جوي مباشر…

 

أعلنت الخارجية العراقية، اليوم الاحد، ان العراق وروسيا يعملان على فتح خط جوي مباشر بين بغداد وموسكو، كما يبحثان الغاء تأشيرات الدخول بين البلدين.

 

واضاف بيان لوزارة الخارجية اليوم، تلقت “العالم الجديد” نسخة منه، ان “سفير العراق لدى روسيا، حيدر منصور العذاري، التقى رئيس غرفة التجارة في روسيا الاتحادية سيرغي كاتبرين في العاصمة موسكو، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في المجالين التجاري والصناعي”.

 

وقال العذاري خلال اللقاء، ان “العراق يدعم رجال الاعمال وان اهم اهداف عمل البعثة هو رفع مستوى التعاون بين بغداد وموسكو في المجالين التجاري والصناعي”، موضحاً ان “دور السفارة هو التنسيق بين المؤسسات والشركات العراقية مع نظيراتها الروسية”.

 

واشار العذاري الى ان “جهود السفارة تنصب حالياً من اجل الاسراع بفتح خط جوي مباشر بين بغداد وموسكو اضافة الى توقيع اتفاقية بين الحكومتين العراقية والروسية، لالغاء تأشيرات الدخول لحملة الجوازات الدبلوماسية والخدمة كمرحلة اولى ثم لرجال الاعمال كمرحلة ثانية او منحهم تأشيرات متعددة نافذة لثلاث او خمس سنوات”، مؤكدا ان “هذه الخطوات ستساهم بشكل كبير في توفير اجواء مناسبة للتعاون بين البلدين”.

 

يذكر ان تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين الاتحاد السوفيتي والعراق يرجع الى العام 1944، وكان الاتحاد السوفيتي والعراق يتعاونان بنشاط في الفترة ما بين عام 1958 وعام 1990، لا سيما في المجال العسكري التقني، وكان العراق من أهم مستوردي المعدات الحربية السوفيتية.

 

وقد تقلص النشاط الروسي في العراق بدرجة كبيرة بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة بعد العام 2003، وقد بلغ الدين العراقي لروسيا عشية سقوط نظام صدام حسين ماقيمته 12.9 مليار دولار، وفي اواخر عام 2004 اتخذ نادي باريس الذي تعد روسيا عضواً فيه قرارا بشطب 80% من الدين الحكومي العراقي.

إقرأ أيضا