مصدر مسؤول: الرياض خيّرت بغداد بين أربعة سفراء سعوديين.. وأبدت استعدادها لتعزيز العلاقات

  عشية زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي الى المملكة العربية السعودية للقاء الملك سلمان بن…

 

عشية زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي الى المملكة العربية السعودية للقاء الملك سلمان بن عبد العزيز، كشف مصدر عراقي مسؤول عن إبداء الرياض استعدادها (قبل الزيارة) لتعيين سفير جديد في العراق، وأن لبغداد حق اختياره.

 

وقال المصدر في حديث لـ”العالم الجديد” اليوم الأربعاء، إن “الرياض أبدت في الاسابيع الأخيرة رغبتها الشديدة بتحسين العلاقات السياسية والاقتصادية مع بغداد، واستعدادها لتعيين سفير جديد لها في العراق”.

 

وأوضح أن “الرياض قدمت بالفعل أربعة أسماء لخلافة السفير السابق ثامر السبهان، على أن تختار بغداد أحدهم”، موضحا أن “زيارة رئيس الوزراء العبادي ستدشن مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين بعد الاتفاق ضمنا على تبادل السفراء وتعزيز العلاقات”.
يأتي ذلك في ظل أكبر أزمة دبلوماسية تشهدها المنطقة منذ حرب الخليج الثانية، بعد مقاطعة عربية وخليجية لقطر التي شرعت بها السعودية وساندتها كل من الامارات والبحرين ومصر والاردن والمغرب وموريتانيا، فيما يقف على الطرف الاخر مع قطر كل من تركيا وباكستان.

 

في وقت أكد فيه رئيس الوزراء حيدر العبادي، أن زيارته إلى المملكة العربية السعودية التي أعلن عنها مؤخرا ليس لها علاقة بالأزمة الخليجية.

ومرت العلاقات بين البلدين بأزمة سياسية كبيرة، اشتدت في زمن رئيس الوزراء السابق نوري المالكي الذي انتقد ائتلافه (دولة القانون) اليوم الأربعاء، الزيارة.

 

يذكر أن السفير السابق ثامر السبهان، أثار ردود أفعال متباينة بعد تصريحات مثيرة للجدل تتعلق بوجود الحشد الشعبي والعلاقة مع ايران.

إقرأ أيضا