الاعمار تتعهد بإسكان 1.6 مليون مواطن يقطنون العشوائيات

أعلن محمد الدراجي وزير الإعمار والإسكان، أمس الأربعاء، عن وجود أكثر من مليون و600 ألف مواطن يسكنون العشوائيات في بغداد، مؤكدا عزمه تحويل الاراضي الزراعية في أطراف العاصمة إلى مجمعات سكنية لتتكفل محافظة بغداد بتوصيل خدمات البنى التحتية إليها. 

وقال الدراجي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع علي التميمي محافظ بغداد، في مبنى المحافظة، وتابعته \”العالم الجديد\” أمس، \”ناقشت أزمة السكن في العاصمة مع المحافظ الجديد\”، لافتا الى \”ضرورة تهيئة الأراضي اللازمة لبناء مجمعات سكنية، بالتعاون بين الوزارة والمحافظة\”.

وأوضح أن \”هناك مليون و600 ألف مواطن يعيشون في العشوائيات\”، منددا \”بذهاب التخصيصات المالية إلى بناء ملاعب وأمور أقل أهمية من المجمعات السكنية\”.

ودعا الوزير محافظة بغداد \”للتعاون مع الوزارة في هذا الموضوع بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات المعنية الأخرى\”، مبينا أن \”مركز العاصمة لا يحتمل بناء مجمعات سكنية، لذلك سنتجه إلى الأطراف\”.

وأكد الدراجي \”الاتجاه لتحويل الأراضي الزراعية في الاطراف إلى أراض قابلة للسكن لبناء تلك المجمعات\”، مؤكدا أن \”المحافظة ستتكفل بتوصيل البنى التحتية لهذه الأراضي\”.

وأشار الى عدم رضاه عن \”أداء الوزارة في بغداد، بخلاف المحافظات\”.

من جهته، قال علي التميمي محافظ بغداد، إن \”المحافظة والوزارة ستشهد تنسيقا مشتركا في أغلب الجوانب الخدمية\”.

وشهد المؤتمر تسليم وزير الاعمار والاسكان، مبنى محافظة بغداد الجديد في منطقة العلاوي، الى التميمي، والذي كانت قد نفذته شركة المنصور العامة للمقاولات الإنشائية التابعة للوزارة، حيث يتكون من بناية رئيسية بـ6 طوابق ومساحة كلية تبلغ 15 الف و600 متر مربع مع سرداب وقاعة مدرجة.

يذكر أن مجلس الوزراء، أعلن في العام 2007، عن تشكيل لجنة عليا لمشروع الإسكان الوطني برئاسة وزير الأعمار والإسكان وعضوية وكلاء كل من وزير المالية والتخطيط والبلديات والأشغال ووكيل أمانة بغداد، بهدف احتواء أزمة السكن المتفاقمة في العراق، بإقامة وحدات سكنية ببناء عمودي لتوزيعها على أصحاب الدخل المتوسط ودون المتوسط.

إقرأ أيضا