مصدر: البرلمان يتجه لاقالة بارزاني.. ووفاق شيعي سني على استبدال معصوم بعلاوي

كشف مصدر برلماني، اليوم السبت، عن عزم مجلس النواب العراقي التصويت على إقالة رئيس إقليم…

كشف مصدر برلماني، اليوم السبت، عن عزم مجلس النواب العراقي التصويت على إقالة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، بتهمة التجاوز على الدستور وسيادة الدولة، لافتا الى أن هناك نية أخرى غير مؤكدة للاطاحة برئيس الجمهورية فؤاد معصوم، واستبداله بنائبه اياد علاوي.

وقال المصدر في تصريح لـ”العالم الجديد” اليوم، إن “عددا من الكتل البرلمانية شيعية وسنية، تسعى الى تقديم طلب لرئاسة مجلس النواب يقضي بالتصويت على إقالة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، بسبب مضيه في مشروع استفتاء الاستقلال رغم كل التحذيرات الداخلية والخارجية”.

وأشار الى أن “هناك وحدة في المواقف بين الكتل الشيعية والسنية، حيال موضوعة الاستفتاء، لكبح حراك الانفصال”، مبينا أن “إقالة نجم الدين كريم من منصب محافظ كركوك، جاءت تمهيدا لاقالة رئيس الاقليم المنتهية ولايته”.

على صعيد متصل، لفت المصدر الى “وجود نية لدى التحالف الوطني (الشيعي) وبموافقة الكتل السنية لإقالة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بسبب موقفه الضعيف ازاء التهديدات الجدية بتقسيم البلاد، وحنثه باليمين الدستورية”، لافتا الى أن “النسة تتجه أيضا لتكليف نائبه اياد علاوي خلفا له فيما تم الاتفاق ايضا بشكل مبدئي اذا ما تمت الصفقة على تقديم رئيس منظمة بدر هادي العامري لشغل منصب نائب رئيس الجمهورية بديلا لعلاوي”.

وأوضح المصدر أن “الأمر سيتم عبر تقديم طلب لاستضافة رئيسي الجمهورية والوزراء داخل البرلمان العراقي تمهيدا لتنفيذ تلك الصفقة”.

إقرأ أيضا