صحيفة تكشف عن خيارين ستضعهما بغداد أمام أربيل بشأن المنافذ الحدودية

كشفت صحيفة “الحياة” السعودية، الثلاثاء، عن خيارين ستضعهما بغداد أمام أربيل بشأن المنافذ الحدودية أحدهما…

كشفت صحيفة “الحياة” السعودية، الثلاثاء، عن خيارين ستضعهما بغداد أمام أربيل بشأن المنافذ الحدودية أحدهما إطلاق حركة التجارة مع الإقليم عبر الحكومة الاتحادية.

                

وقالت الصحيفة في سياق تقرير لها اطلعت عليه “العالم الجديد”، إنها “حصلت على معلومات تفيد معلومات بأن الحكومة ستلجأ إلى تسلم المنافذ الحدودية مع تركيا وإيران، بما فيها المنافذ التي يسيطر عليها الأكراد، بمساعدة البلدين”.

وأضافت الصحيفة، أن الحكومة العراقية “ستضع حكومة الإقليم التي تتحكم بهذه المنافذ منذ أكثر من 25 عاماً أمام خيارين: إطلاق حركة التجارة مع الإقليم عبر الحكومة المركزية أو منع دخول البضائع، على أن يخضع مطارا السليمانية وأربيل للخيارين”.

وكانت الحكومة العراقية وجهت، أمس الأول الأحد (24 أيلول 2017)، إقليم كردستان بتسليم جميع المنافذ الحدودية بضمنها المطارات إلى سلطة الحكومة الاتحادية، داعيةً جميع دول العالم إلى التعامل معها “حصراً” في ملفي المنافذ والنفط.

يذكر أن إقليم كردستان أجرى، أمس الاثنين (25 أيلول 2017)، استفتاء على انفصاله كدولة مستقلة عن العراق، بالرغم من رفض بغداد والدول الإقليمية والمجتمع الدولي، فضلا عن أطراف كردية تحسبت للمخاطر المترتبة جراء هذه الخطوة.

وأعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في اقليم كردستان، أمس الاثنين، أن نسبة المشاركة بالاستفتاء بلغت 72.16%.

إقرأ أيضا