كيف تعلم الرسم لأطفالك بسهولة ؟

كيف تعلم الرسم لأطفالك بسهولة ؟

يعتبر الرسم من أجمل المواهب والفنون التي قد يكتسبها طفلك في مرحلة الوعى الأولى له، وهو أول المواهب التي يحاول كل طفل أن يمارسها عندما يمسك بالورقة والقلم لذلك تعتبر من أكثر المواهب التي يتمنى الاطفال أن يملكوها ويتميزون بها، ان تعليم الرسم للأطفال هو من الامور الهامّة التي تساعدك في تربية طفلك وتنمية ادراكه وتربيته الوجدانية وتنمية حساسية الطفل لتحسين استجابته للمؤثرات الجمالية في البيئة المحيطة به، حيث يبدأ في مرحلة الطفولة ليستطيع ان يعبر عن مشاعره وانفعالاته خصوصاً الأطفال الذين يعانون من مشاكل في اللغة والنطق.

من أهمية تعليم الرسم للأطفال تفريغ طاقة الطفل والكشف عن الجوانب الإبداعية في شخصيته، ومحاولة مهمة للتعبير عن أحلامه وتطلعاته للمستقبل من خلال الرسم، يعتبر الرسم وسيلة ممتازة لتواصل الآباء مع الأبناء وفهم الدوافع النفسية لبعض السلوكيات الخاطئة، كما انه يعكس حقيقة مشاعر الطفل نحو البيئة المحيطة به، ساعد طفلك في تنمية طرق الإبداع والخيال لديه وتعرف على نقاط القوة والضعف الموجودة عند طفلك، يساعده في التخلص من العدوانية والخوف غير المبرر، وتعريف الطفل بالألوان وعلاقتها بالحياة الاجتماعية والطبيعية وتطوير الإحساس بالجمال والذوق الفني عند طفلك.

بعض النصائح التي تساعدك في تنمية موهبة ابنك في الرسم:

1. اظهري لطفلك الفخر والاهتمام بما يرسمه، فمثلاً علقي الرسمة التى رسمها في غرفته او في مكان يشاهده الضيوف ليعلموا ان طفلك هو من رسمها.

2. حاولي ان تخبريه ان العمل الذي يقوم به هو موهبة مميزة، ويجب عليه ان يتعلم الرسم بشكل أكبر.

3. اشتري له بعض الكتب الخاصة في تعليم الرسم، وسجليه في دورات رسم ان كان ذلك ممكناً.

4. لا تتركي طفلك يستسلم أمام رسمة يجدها صعبة، بل ساعديه على الاستمرار.

5. احضري له الألوان المناسبة لعمره حتي يستطيع استخدامها والتحكم بها.

طرق تعليم طفلك الرسم

 

التخيل

التخيل أكثر شيء هام لتعليم الطفل الرسم، نمي طفلك وحاول بناء شخصيته على التخيل، فالتخيل شيء هام جدا للطفل وللكبار، والطفل بالتحديد يحتاج للخيال، دعه يحلم ويرسم كما يشاء، حتى ولو كانت الرسمة بعيدة تماماً عن الشيء الحقيقي، فالطفل يحتاج للفرصة التي يبدع بها، ومع حبه للرسم سوف يتعلم كيف يرسم، وسوف يسأل كيف يتم رسم تلك الصور بإتقان؟، وبذلك يتعلم الرسم بسهولة وعن حب.

 

تلوين الصور

علم الطفل أن يلون الصور مثلما تكون بالواقع، مثلاً السماء بلون أزرق زاهي، والشمس باللون الذهبي، وبذلك يتعلم الطفل اللون الصحيح، سوف يثبت بذهن الطفل اللون الأساسي للأشياء، وسوف يقوم بتلوينها مرة ثانية على نفس الشكل، وبذلك يكون لدى طفلك صور منطقية للرسومات.

رؤية الآخرون يرسمون

الطفل سوف يبدأ الرسم منذ نعومة أظافره، فيقوم بإمساك القلم ويحاول الرسم، وعندما يرى طفل آخر صغير ومعه قلم مثلاً كأخيه فسوف يتعلم ذلك، وسوف يقوم بإمساك القلم مرة بعد مرة، ويقوم برسم خربشات بسيطة جداً ونقاط لا تتصل ببعضها.

 

البدء برسم جزء من الشيء

علم طفلك أن يرسم جزء من الشيء حتى يعتاد على رسمه، مثلاً في البداية يقوم برسم الأنف ثم الأذن ثم القدمين، وبذلك يتعلم رسم الجسم كاملاً، ويمكن أن تعلمه رسم الورقة ثم الزهرة كاملة، وهكذا وبذلك تكون عملية الرسم سهلة.

الاشتراك بأحد المراكز التدريبية

يوجد مراكز تدريبية، وهي تعلم الصغار فن الرسم بصورة احترافية، وتنمي الموهبة لدى الصغار، يمكنك أن تبحث عنها وتشترك لصغيرك، فهي تهتم بالفعل بتنمية المهارات لدى الصغار.

إقرأ أيضا