طهران ترد على مصطلح ترامب “الخليج العربي”

رد قادة ومسؤولون إيرانيون على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول اتفاق إيران النووي، تداول…

رد قادة ومسؤولون إيرانيون على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول اتفاق إيران النووي، تداول فيها مصطلح “الخليج العربي” ما أثار سخطا واسعا في إيران.

                 

وكان أول منتقدي ترامب حول هذا الموضوع، الرئيس الإيراني حسن روحاني، إذ دعا ترامب إلى قراءة التاريخ والجغرافيا بشكل جيد، والأدب والأخلاق والأعراف الدولية.

وقال روحاني أمس، “يجب أن نقرأ التاريخ جيدا، وكيف تعاملت أمريكا مع الشعب الإيراني، وأن نطالع الجغرافيا أيضا، كيف أن رئيس بلد ما، لم يتعلم اسما معروفا لخليج دولي، هو الخليج الفارسي الذي تتحرك فيه السفن الأمريكية دون غاية وأهداف، على الأقل يسأل الخرائط التي في يد بحاريه”.

بدوره أكد محمود واعظي رئیس مكتب رئیس الجمهوریة، أن الخلیج الفارسي، سیبقى إلى الأبد خلیجا فارسيا، و”التصریحات التي أطلقها ترامب، ستعزز من تآزرنا ووحدتنا الوطنیة أكثر فأكثر”.

وكتب واعظي في صفحته الشخصیة على إنستغرام، أن كلمة الرئیس روحاني مساء أمس كانت ردا حاسما على تصریحات ترامب السخیفة.

محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني هو الآخر انتقد تصريحات ترامب حول مصطلح “الخليج العربي”، وغرد في حسابه على “تويتر”، بأن ترامب باع صداقته للأشخاص الذين يقدمون عرضا أكبر، كما فعل نفس الشيء في معرفته بالجغرافيا.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في خطابه الذي أعلن فيه عن استراتيجيته تجاه إيران، تناول مصطلح الخليج العربي لأول مرة، عندما قال إن النظام الإيراني يعرقل حركة الملاحة في الخليج العربي والبحر الأحمر، وإن الصواريخ الإيرانية تهدد حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

إقرأ أيضا