مصدر: السيطرة على كركوك باتفاق سرّي مع “الاتحاد الوطني” لعزلها عن أربيل

علمت “العالم الجديد” من مصادر سياسية رفيعة أن دخول القوات العراقية الى محافظة كركوك لفرض…

علمت “العالم الجديد” من مصادر سياسية رفيعة أن دخول القوات العراقية الى محافظة كركوك لفرض السيطرة عليها، تم باتفاق سري مع الاتحاد الوطني الكردستاني، يقضي يتمركز الجيش على أطراف المحافظة والسيطرة على الحقول النفطية والمطار، فيما يعيد الاتحاد الوطني هيكلة قواته داخلها، عازيا الأمر الى الخوف من تفرد رئيس الاقليم مسعود بارزاني بالقرارات المصيرية التي تخص اقليم كردستان.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، في حديث لـ”العالم الجديد” اليوم الاثنين، إن “اتفاقا بين الحكومة المركزية والاتحاد الوطني الكردستاني، حصل في الايام القليلة الماضية، وكان ينتظر الفرصة الأخيرة بلقاء رئيس الجمهورية فؤاد معصوم مع رئيس الاقليم مسعود بارزاني، والذي بموجبه تمسك القوات الاتحادية المناطق خارج مدينة كركوك وابار النفط ومطار كركوك فيما سيهيكل الاتحاد قواته داخل المدينة تحت الأوامر الاتحادية”.

وأضاف أن “العملية تهدف لتحقيق رغبة سابقة للاتحاد الوطني (الذي بدأ يتفكك تدريجيا بفعل غياب زعيمه الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني)، بعزل محافظة كركوك الغنية بالنفط عن أربيل التي تخضع لنفوذ وسيطرة قوات بارزاني”.

وأشار الى أن “القوات العراقية تمكنت من فرض السيطرة على حقلي بابا كركر وباي حسن، وآبار نفط الدبس، فضلا عن قاعدة K1 العسكرية، وقاعدة مكتب خالد العسكرية، ومشروع ري كركوك، ومطار المدينة الذي يتمتع بمساحة كبيرة مزودة برادار مراقبة أميركي يوجه الملاحة الجوية في مطاري اربيل والسليمانية ايضا”، مشيرا الى أن “واحدا من الأهداف هو تطبيق قرار المحكمة الاتحادية برفع العلم العراقي فقط فوق الابنية الحكومية فقط، وانزال علم إقليم كردستان”.

وبشأن تفاصيل تحرك القطعات العراقية أكد المصدر أن “القوات العراقية قد تحركت من تمركزها في (تازة خورماتو) الواقعة بين محافظتي صلاح الدين وكركوك، على شكل قوس منحن من ناحية الغرب، وصولا الى مناطق شمال كركوك، مدعومة بتقدم قوة أخرى من الجنوب الغربي، فارضة بذلك طوقا محكما على المدينة ومسيطرة على أهم المواقع الحيوية عسكريا واقتصاديا في المحافظة”.

 

تزامن ذلك مع انسحاب قوات كبيرة من البيشمركة بدون قتال، باتجاه منطقة طوبزخانة، كما افاد المصدر، لافتا الى أن “العملية لم تشهد إراقة أي دماء حتى الان وسط انسحاب سريع غير منظم لقوات البيشمركة يقابله تقدم مدروس للقوات العراقية”.

ووجه رئيس الوزراء حيدر العبادي، صباح اليوم الاثنين، القوات الامنية بحماية جميع المواطنين في كركوك، حيث ذكر التلفزيون الرسمي في خبر عاجل، إن “القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وجه القوات الامنية بحماية جميع المواطنين بمختلف اطيافهم في كركوك”.

واعلن مجلس امن اقليم كردستان، اليوم الاثنين، ان القوات العراقية تقدمت للاستيلاء على حقول النفط في كركوك، فيما دعا المحافظ نجم الدين كريم ابناء المحافظة الى حمل السلاح والدفاع عن مدينتهم.

إقرأ أيضا