الفايننشال تايمز: تنحي بارزاني يجسد السقوط السريع له

نشرت صحيفة “الفايننشال تايمز” مقالا بعنوان “عرض بارزاني التنحي عن الرئاسة يؤشر سقوطا متسارعا”، اشارت…

نشرت صحيفة “الفايننشال تايمز” مقالا بعنوان “عرض بارزاني التنحي عن الرئاسة يؤشر سقوطا متسارعا”، اشارت فيه الى أن رئيس ​إقليم كردستان​ ​العراق​​ الذي ظل زعيما لوقت طويل عرض التنحي عن رئاسة الإقليم هذا الاسبوع، الأمر الذي أثار خلافا داخل البرلمان بشأن كيفية توزيع سلطاته عمق التوترات داخل الإقليم.

واعتبرت أن رسالة بارزاني تؤشر سقوطا سريعا، فقبل أسابيع قليلة كان بطل حلم الدولة المستقلة الذي ظل شعبه يحلم به لزمن طويل، لكنه قد خطا خطوة بدت مقامرة بإجراء الاستفتاء على الانفصال، ليواجه بغضب بغداد وبانشقاق مفاجئ من الحزب المنافس له في الإقليم الذي اصطف مع الحكومة المركزية.

ولفتت الى انه بعد تمتع بمستوى غير مسبوق من الحكم الذاتي لسنوات عدة تواجه حكومة إقليم كردستان أزمتين سياسيتين: الأولى في علاقاتهما مع بغداد المصممة الآن على تقليص استقلالية الإقليم، والثانية في داخل الإقليم نفسه والمتمثلة في تنازع الفصائل السياسية بشأن كيفية التعامل مع نتائج ما حصل ومن سيقود حكومة الإقليم الآن.

ولفتت إلى أن نزاعا انفجر داخل برلمان الإقليم بعد قراءة رسالة بارزاني مباشرة وقد علقت الجلسة لأكثر من ساعة بسبب الخلاف بين الجهات السياسية بشأن كيفية توزيع سلطات رئيس الإقليم، مشيرا الى أن البرلمان أقر في النهاية مشروع قانون يوزع السلطات كما اقترح بارزاني وسط اعتراضات نواب المعارضة الذين طالب بعضهم بتحويل هذه الصلاحيات إلى رئيس البرلمان.

وخلصت إلى أنه ليس من المرجح أن يختفي بارزاني من المشهد السياسي، وينقل عن مقابلة مع أحد أبرز مساعديه، ​هيمن هورامي​، قوله إن زعيم الإقليم سيظل حاضرا في السياسة الكردية ويقود المجلس السياسي الأعلى.

إقرأ أيضا