صحافيون من مصر واليمن والأردن يحصدون جوائز “أريج 2017”

حصد 12 صحفيا عربيا غالبيتهم من مصر، اليمن والأردن جوائز أريج 2017 ضمن أربع فئات…

حصد 12 صحفيا عربيا غالبيتهم من مصر، اليمن والأردن جوائز أريج 2017 ضمن أربع فئات استقصائية؛ فلم طويل/ قصير، ملتميديا ومكتوب، وذلك عن تحقيقات كشفت قضايا فساد، انتهاكات حقوق إنسان في مجتمعاتهم وحملات تنصت الكتروني على مواطنين.

 

وأعلنت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) أسماء الفائزين خلال حفل عشاء مساء أمس الأحد في ختام أعمال ملتقاها العاشر للصحفيين الاستقصائيين العرب، الذي شارك به على مدى ثلاثة أيام 500 استقصائي عربي وخبير دولي في الأردن وحضرته “العالم الجديد”.

فقد حصدت نوال المقحفي – التي تحمل الجنسية اليمنية والبريطانية- جائزة أفضل تحقيق ضمن فئة (فلم طويل) على فضائية (بي بي سي العربية) بعنوان: (أسلحة المراقبة الشاملة)، الذي كشف قيام شركة BAE البريطانية ببيع أجهزة مراقبة إلكترونية سراً لدول توصف بالقمعية في الشرق الأوسط.

أما فئة الأفلام القصيرة، فكانت من نصيب المصري محمد أبو ضيف عن تحقيقه (ترخيص عودة)، الذي كشف عمليات تزوير لوحات سيارات ليبية بأخرى مصرية. 

وفي حقل التحقيقات المكتوبة، توزعت الجائزة مناصفة بين مصر: (ثغرات في المطارات المصرية واليونانية) الذي نشر بأسماء مستعارة و (الاغتصاب الزوجي) لآية نبيل، في موقع “أصوات مصرية”.  التحقيق الأول كشف استغلال غياب أجهزة تدقيق إلكتروني (بصمة العين أو بصمات الأصابع) في مطارات مصرية ويونانية، لتهريب أشخاص إلى الشاطئ الآخر من المتوسط. ووثّق تحقيق آية عدم تمكّن نساء في مصر من طلب الطلاق بسبب الشكوى من (الاغتصاب الزوجي)، لأن المشرّع لا يعترف بهذه التهمة.

وتوزعت جائزة أفضل تقرير ملتميديا مناصفة بين دانا جبريل من منصة حبر الإلكترونية عن تحقيق (ما بعد الترحيل)، وخمسة صحفيين في وكالة “أسوشييتد برس” برئاسة ماغي ميشيل بالتعاون مع زميلين من اليمن معاذ الذكري وأحمد الحاج عن تحقيقهم: (في السجون السرية باليمن). تقرير دانا جبريل وثّق ترحيل جمعي للاجئين سودانيين من الأردن ما تسبب بمقتل وتشريد عدد منهم. وكشف تقرير “الأسوشييتد برس” اختفاء مئات المعتقلين في سجون سرية باليمن، وتعرضهم للتعذيب في غمرة حملات محاسبة مقاتلي تنظيم القاعدة هناك. كما يوثق مشاركة قوات أمريكية في عمليات الاستجواب.

لجنة التحكيم قرّرت منح عائشة الجيّار من صحيفة القبس الكويتية شهادة تقدير عن تحقيقها الذي نشر بعنوان (تعليم مغشوش).

وتقول رئيس لجنة التحكيم روان الضامن (الأردن) إن 99 تحقيقا تنافسوا على جائزة 2017 بجميع فئاتها. وبعد التقييم الأولي، أحالت 27 من هذه التحقيقات إلى لجنة التحكيم، بحسب الضامن، التي اشادت بقدرة الصحفيين على تجاوز التحدّيات. جلّ التحقيقات المتنافسة كشفت ممارسات مغلوطة وتعسّفا في استغلال النفوذ.

وترى الضامن أن عديد قصص متنافسة ضمن فئات “الأفلام” و”الملتميديا” كان من الممكن أن تحصد جوائز لو كان بناؤها أكثر جاذبية، مع توجيه عناية خاصة للتفاصيل التقنية لما بعد الإنتاج (التحرير، الموسيقى، الصوت الطبيعي).

وكانت أريج قد فتحت لأول مرّة، هذا العام باب التنافس على جائزتها أمام صحفيين من خارج مظلّتها التدريبية والتمويلية.

يشار الى أن ملتقى أريج العاشر هو الأكبر الذي تنظمه الشبكة، إذ شارك فيه نحو 500 صحفي ومدرّب استقصاء عربا وأجانب. وتعد أريج الشبكة الوحيدة التي تنشط لترسيخ صحافة الاستقصاء في تسع دول عربية بينها العراق، منذ انطلاقها أواخر 2005، قبل أن تتمدد إلى جميع الدول العربية بدءا من مطلع العام الحالي.

إقرأ أيضا