العراق يرحب بالتعامل مع الشركات الأمريكية

تاريخ النشر : 2017-12-05 00:00:00 أخر تحديث : 2017-12-06 06:27:37

العراق يرحب بالتعامل مع الشركات الأمريكية

أكد وزير التجارة العراقي سلمان الجميلي، اليوم الثلاثاء، أن حكومة بلاده ترحب بالتعامل مع الشركات الأمريكية، ولكن في إطار الضوابط والتعليمات الخاصة بتنفيذ العقود الحكومية ضمن العروض التي تقدمها تلك الشركات التي تؤهلها للمنافسة مع الشركات العالمية الأخرى .

                        

وذكر بيان للوزارة حصلت "العالم الجديد" على نسخة منه "أن الجميلي التقى الوزير المفوض للشؤون الاقتصادية في السفارة الأميركية لاري ميمونت، وبحثا آليات وإجراءات توقيع مذكرتي التفاهم بين الجانبين العراقي والأميركي الخاصتين باستيراد القمح والرز من الولايات المتحدة الأميركية لأغراض البطاقة التموينية".

 

وبحسب البيان، أشار الجميلي "إلى أن جميع العقود التي تبرمها وزارة التجارة مع الشركات الأجنبية والخاصة بتجهيز القمح والرز يجب أن تكون مطابقة للمواصفات العراقية التي لا يمكن تجاوزها بأي حال من الأحوال، بالإضافة إلى أن أسعار الشراء تخضع للبورصة العالمية والتركيبة السعرية لمادتي القمح والرز".

 

وأعرب عن رغبته في أن يتم توقيع مذكرات التفاهم المشتركة مع الجانب الأميركي التي ستمثل تعزيزا للتعاون الثنائي بين البلدين لاسيما في الجانب الاقتصادي والتجاري.

 

كما بحث الجانبان إمكانية مساهمة الشركات الأميركية في عمليات إعادة الإعمار والاستثمار في العراق.

 

من جانبه أبدى ميمونت رغبة بلاده في تطوير علاقاتها الثنائية مع العراق في الجوانب الاقتصادية والتجارية، مشددا على ضرورة الإسراع في توقيع مذكرات التفاهم المشتركة بين البلدين، مبدياً استعداد بلاده لتقديم كل أنواع الدعم للعراق في المرحلة المقبلة.

 

 

 

 

المصدر: بغداد - العالم الجديد