"ألستوم الفرنسية" تخطط لإنشاء 3 خطوط مترو في العراق

تاريخ النشر : 2017-12-07 00:00:00 أخر تحديث : 2017-12-08 13:29:35

ألستوم الفرنسية تخطط لإنشاء 3 خطوط مترو في العراق

وقعت شركة ألستوم الفرنسية مذكرة تفاهم مع السلطات العراقية لإنشاء 3 خطوط مترو في كبرى المدن العراقية.

            

وبحسب ماذكره موقع "إنترناشيونال ريال واي جورنال" المهتم بأخبار خطوط المترو، أمس الأربعاء 6 ديسمبر/ كانون الأول، وقعت شركة "ألستوم" الفرنسية مذكرة تفاهم مع العراق لإنشاء خط مترو معلق في بغداد وخطين في البصرة، جنوب البلاد، اللتين تشهدان اختناقات مرورية يومية.

 

وأفاد مدير الشركة الفرنسية في العراق مارك غروست بأنه "سيقام خلال الـ 5 سنوات القادمة مترو معلق على طول 20 كيلومترا في بغداد، على أن يتم تأمين المعدات لتنفيذ السكك والأعمال الهندسية التي ستنطلق من المستنصرية حتى مطار المثنى القديم" في غرب بغداد.

 

ويتوقع أن تبلغ كلفة هذا العمل ما بين 2.1 إلى 2.5 مليار دولار، لتؤمن ربط جانبي مدينة بغداد عبر جسر الصرافية  في العام 2023، حيث تشهد العاصمة مع مواصلة استيراد السيارات منذ عام 2003، أزمات مرورية خانقة خصوصا خلال ساعات النهار.

 

وفي البصرة، أكبر المدن الجنوبية، هناك دراسة لتطوير مشروع مؤلف من خطين معلقين كل منها بطول 15 كيلومترا، ويمتد الخطان من شمال إلى جنوب المدينة، من الزبير إلى شط العرب، ومن الكرمة في شرق البصرة إلى مناطق صحراوية في الجانب الغربي منها.

 

وأشار غروست إلى أن الشركة تعد لدراسة جدوى في البصرة ستنتهي في خلال 12 شهرا، وتم التوقيع على الاتفاقيات خلال اجتماع مجلس الشؤون العراقية الفرنسية بحضور وزير الدولة الفرنسي للشؤون الخارجية جان باتيست ليموان بحضور 23 شركة فرنسية.

 

وأوضح الوزير الفرنسي بأن استثمارات بلاده لا تشكل سوى 1.2% من السوق العراقيةـ وأن هذه الخطوة الأولى ستكون "للعودة إلى مستوى التبادل التجاري الذي كان قبل العام 2014، حيث انخفضت منذ ذلك الحين عمليات التبادل التجاري بنسبة 61%".

 

 

 

المصدر: بغداد - العالم الجديد