شرم الشيخ.. سياحة الصحراء والشواطئ الدافئة

تاريخ النشر 2018-01-11 22:21:35 أخر تحديث 2018-03-27 10:49:56 شرم الشيخ.. سياحة الصحراء والشواطئ الدافئة

تجمّع سكاني من حوالي 35 الفا، في موقع استراتيجي بملتقى خليجي العقبة والسويس على ساحل البحر الأحمر، تستلقي مدينة شرم الشيخ على امتداد الساحل المصري في جنوب سيناء، مستقطبة اعدادا هائلة من السياح القادمين من مختلف بلدان العالم.

 

تمثل مدينة شرم الشيخ تجربة مختلفة وغير مالوفة لمدينة صحراوية بامتياز ليس فيها عمق تاريخي ولا ملامح العمران او الفنون المشرقية المتوارثة المعروفة في معظم المدن المشرقية. ومع ذلك استطاعت هذه التجربة الفتية ان تسحب البساط من تحت اقدام مدن مصرية عريقة تضم معالم سياحية مذهلة. من هنا تستحق هذه التجربة التوقف عندها والتعرف على ابرز ملامح الجذب السياحي فيها.

 

Image

 

شرم الشيخ المدينة الصحراوية على الساحل تتميز بمناخ حار في الصيف والشتاء، مناخ يجعل من الرياضات البحرية، السباحة والغوص سلوكا مالوفا في جميع فصول العام وباسعار معقولة. لكثيرين من الأوروبيين تمثل مدينة شرم الشيخ ملاذا دافئا مشمسا في فصل الشتاء. 

 

حينما تتجول في خليج نعمة الواقع عند ملتقى قارتي آسيا وأفريقيا وهو احد اهم مراكز الاستقطاب للسياح تصادفك مجموعات سياحية قادمة من بلدان مختلفة، تسمع احاديث بلغات متنوعة جدا، يشعر السائح القادم الى شرم الشيخ بشيء من الطمانينة بالمقارنة مع مدن مصرية أخرى. المنطقة مؤمّنة بشكل جيد، والتنوع الموجود فيها على مدار العام يترك شعورا عند القادمين اليها انهم في محطة سياحية اكثر من كونها مدينة لسكانها.

 

تتنوع المرافق الترفيهية في شرم الشيخ بين مشاوير نهارية او ليلية. في النهار عادة ما يكون الدور اكبر للرحلات البحرية او الصحراوية وفي الليل للاسترخاء والفنون.

 

Image

 

يفضل القادمون الى الشرم عادة السباحة والاسترخاء على البحر صباحا، ثم ممارسة الرياضات البحرية المتنوعة، او الانشغال برحلات بحرية قصيرة وطويلة. من بين المشاوير الملفتة على سبيل المثال جولة في مركب يسمى محليا "الغواصة"، ذلك المركب نصفه يطفو فوق سطح الماء ونصفه غاطس في البحر، جوانب المركب زجاجية فتمكن الراكب من مشاهدة الشعب المرجانية. هناك الطيران بالبرشوت، رحلات الى جزيرتي تيران وصنافير والرحلة تمتد ليوم كامل. تجوال في قوافل مع مرشدين سياحيين في قلب الصحراء والاقتراب اكثر من حياة البادية في رحلة "سفاري". أيضا بالإمكان التجوال في السوق الشعبي وهو الجزء القديم من المدينة.

 

إدارة شرم الشيخ وبهدف استقطاب السياح العرب وسمت أسماء اغلب الشوارع الرئيسية في المدينة بأسماء الزعماء العرب.

 

Image

 

من المشاوير الليلية الجميلة في شرم الشيخ هو منتجع او قلعة الف ليلة وليلة، في تلك القلعة الثقافية والفنية، مسرح مساحات جميلة وفنون عمرانية بنيت على طراز شرقي قديم، وسط تلك القلعة مسرح وسطي يتجمع حوله السياح من اجل مشاهدة مختلف العروض الفنية، عروض التنورة المذهلة والمستوحاة أساسا من العادات الصوفية. ثم الرقص الشرقي، عروض فنية مختلفة تستمر لحوالي ساعتين في الهواء الطلق.

 

في احد زوايا المدينة خصصت منطقة لسوق حديث وعصري يضم ماركات عالمية سمي سوهو سكوير يعتبر مكانا مناسبا للتسوق وأيضا قضاء سهرة ممتعة هناك.

 

ولأنها منطقة مميزة ومؤمنة بشكل جيد احتضنت شرم الشيخ الكثير من المؤتمرات والقمم الدولية على سبيل المثال: قمة صانعي السلام 1996، ثم اتفاقية واي ريفر 1999، وأيضا القمة العربية 2003، كذلك قمة شرم الشيخ 2005، وقمة حركة عدم الانحياز 2009، ثم مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري 2015، والقمة العربية 2015.

 

Image

Image

المصدر: شرم الشيخ ـ جمال الخرسان