بالصور: فنانة عراقية تلجأ لتعرية صدرها احتجاجا على التمثيل بجثة “بارين كوباني”

نشرت الفنانة الايزيدية نادية إلياس بشار، صورا لها على صفحتها في الفيسبوك موضحة في منشورها…

في خطوة جريئة وغير مألوفة أقدمت فنانة عراقية شابة على تعرية الجزء العلوي من جسدها الذي طلته بلون أحمر، في رغبة منها لمحاكاة ما تعرضت له بارين كوباني (المقاتلة الكردية في صفوف قوات سورية الديمقراطية) من تعرية وتمثيل بجثتها من قبل فصائل المعارضة السورية التي تقاتل إلى جانب الجيش التركي في عفرين.

ونشرت الفنانة الايزيدية نادية إلياس بشار، صورا لها على صفحتها في الفيسبوك موضحة في منشورها الذي ترجمته أيضًا إلى الانكليزية، بأن ما تعرضت له بارين هي “احدى أبشع الجرائم بحق الانسانية”.

Image

وجاء في منشورها الذي تابعته “العالم الجديد” ان “بارين كوباني المقاتلة الكردية التي تم التمثيل بجثتها من قبل المعارضة السورية والقوات التركية بوحشية واضعين غصن الزيتون بجانبها -غصن الزيتون الذي كانت تحطُّ عليه الحمامة، حمامة السلام كما يُدّعى- بعدما واجهتمهم دفاعا عن بلدتها”.

واختتمت المنشور بالقول “انهم يمثلون بالجثث ويقتلون ويقضون على كل ما هو حي في عفرين الاطفال، النساء، الرجال و حتى اغصان الزيتون نفسها”.

وتقول بشار التي اشتركت ببعض الافلام السينمائية، في تصريح صحفي إنها “محاولة لإبراز ما تعرضت له بارين وما تعرّضن وتتعرّض له كل النساء هناك في عفرين خصوصا، وسوريا عموما المقاتلات منهن والمدنيات أكثر، وما تتعرض له الحياة نفسها من خطر هناك”.

وتضيف لموقع ايزدينا “من يعلم كم من مرأة وفتاة إيزيدية تعرضت لما تعرضت له بارين في الموصل والرقة على أيدي هؤلاء الوحوش، ما يحزن أن المجتمع الدولي يتحجج بأن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) لم يكن دولة معترفا بها ليتم محاسبته، ولكن ماذا عن تركيا التي تفعل كل هذا علناً في عفرين، وقد تفعله غدا في بلدتي سنجار”.

وعرف عن الفنانة العراقية أعمال مشابهة تعبر فيها عن احتجاجها على كثير من الممارسات اللا انسانية بطرق واساليب فنية فريدة.

Image

يذكر أن نادية إلياس بشار من مواليد عام 1990 تنحدر من منطقة خانصور في قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى، وهي ممثلة سينمائية، بدأت بالعمل على إيصال معاناة الإيزيديين وما تعرضوا له من قتل وخطف واستعباد جنسي وتجنيد للأطفال، إضافة إلى معاناتهم من النزوح والحصار، عبر فن “الأداء” والتمثيل الصامت إلى العالم، بعد أحداث الإبادة الجماعية التي تعرضت لها منطقة سنجار في 3 آب 2014.

Image

إقرأ أيضا