طاجيكستان تصدر عفوا عن مواطنيها العائدين من العراق وسوريا

اصدرت طاجيكستان عفوا عن 111 من مواطنيها العائدين من سورية والعراق، حيث انضموا لجماعات متطرفة،…

اصدرت طاجيكستان عفوا عن 111 من مواطنيها العائدين من سورية والعراق، حيث انضموا لجماعات متطرفة، على ما أفادت أمس وزارة الداخلية في البلد الواقع في آسيا الوسطى.

وقال وزير الداخلية رمضان رحيم زودا في مؤتمر صحفي في العاصمة دوشانبي إن العائدين من سورية والعراق منحوا عفوا استنادا إلى تعهد حكومي صادر في العام 2015.

وقال رحمن زودا “بخصوص مصير 111 مواطنا طاجيكيا عادوا من سوريا والعراق طوعا، تم العفو عنهم جميعا بحسب القانون الطاجيكي”.

وكان معظم العائدين الطاجيكيين توجهوا إلى سورية التي استقطبت متطرفين من كافة انحاء العالم بعد اندلاع الحرب الأهلية فيها في العام 2011.

وأبلغ رحمن زودا الصحفيين إن 250 طاجيكيا، قتلوا خلال قتالهم في صفوف الجماعات المتطرفة المسلحة في سورية والعراق، كانوا في معظمهم في صفوف تنظيم “داعش”.

واعلنت السلطات الطاجيكية في وقت سابق أن أكثر من 1000 مواطن طاجيكي، بينهم نساء، انضموا للتنظيمات الإرهابية.

وسافر معظم هؤلاء إلى سورية والعراق عبر روسيا، التي يعتقد أن أكثر من مليون طاجيكي يعملون فيها.

ويعد اشهر العناصر الطاجيكية في صفوف تنظيم “داعش” جولمرود خليموف الذي سبق ان شغل منصب قائد القوات الخاصة في الشرطة قبل أن ينشق وينضم للتنظيم المتطرف في 2015.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في أيلول (سبتمبر) الفائت أن خليموف، الذي يعتقد إنه عين كـ”وزير حرب” في التنظيم الإرهابي، قتل في غارة جوية.

وصرح رحمن زودا أمس أن بلاده ما تزال تبحث عن حقيقة ما أعلنته موسكو.

وتتقاسم طاجيكستان، افقر بلدان الاتحاد السوفياتي السابق ذي الغالبية المسلمة، حدودا بطول 1300 كلم مع افغانستان، التي كانت ابرز معاقل الإسلامية وأكبر مصدر للأفيون والهيروين في العالم. 

إقرأ أيضا