سعر الدولار والذهب والنفط

نلاحظ وجود هبوط في سعر الدولار والذهب والنفط خلال الفترة الحالية، حيث هبط سعر الدولار…

نلاحظ وجود هبوط في سعر الدولار والذهب والنفط خلال الفترة الحالية، حيث هبط سعر الدولار إلى أدنى مستوى في خلال 3 أعوام فقط، محققاً أكبر خسارة أسبوعية في عامين، وسبب هذا الهبوط الكثير من الأضرار للعملة الأمريكية، مما جعل بعض الدول أن تتراجع عن سياسية التيسير النقدي، في ظل وجود علاقة سوف نوضحها بين الذهب والدولار والنفط في المنطقة العربية.

العلاقة بين سعر النفط والذهب والدولار:-

قبل أن نستعرض أسعار النفط والذهب والدولار اليوم، يجب أن نستعرض أولاً العلاقة بينهم، حيث أن النفط والذهب من أهم السلع في العالم، لهم العديد من المميزات التي جعلتهم من أهم السلع، ومن العوامل التي تؤثر على اقتصاديات الدول في مختلف أنحاء العالم، وتوجد علاقة متينة بين النفط والذهب، فهم مرتبطين ارتباط رئيسي بالدولار الأمريكي، وخاصة النفط له أهمية خاصة لارتباطه بتكلفة السلع المختلفة، وتكلفة نقل السلع، أو الإنتاج بشكل عام، ويصف الاقتصاديون العلاقة بين الذهب والنفط بأنها علاقة طردية، أي أن انخفاض سعر النفط يؤدي إلى انخفاض سعر الذهب، وإذا ارتفع سعر النفط يرتفع بالتالي سعر الذهب، ويعتبر ارتفاع النفط في المقام الأول من أساسيات الدخل القومي للدول، مما  يساعد بذلك على ارتفاع مستوى المعيشة، بالتالي زيادة شراء الذهب.

أما عن العلاقة بين سعر الذهب والدولار، فهي علاقة عكسية، حيث أن كلما زاد طرف منهما، قل سعر الطرف الأخر، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الذهب أحد الأدوات التي تساعد في الحد ضد مخاطر التغير في معدلات الصرف الخاصة بالعملات.

سعر الدولار والذهب والنفط:-

تستمر أسعار النفط في الهبوط، مع انخفاض في الأسواق العالمية، حيث انخفض سعر النفط ليصل إلى 61.64، حيث بلغ سعر النفط الخام لغرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 63.73 دولار للبرميل، وبذلك شكل تراجع يبلغ 0.65%، أي أنه تراجع ثلاثة دولارات عن مستواه منذ بداية العام.

وبلغت أسعار الدولار انخفاضاً عن السنوات الماضية، وصلت خسارته إلى 2% هذا الأسبوع، وهو يمثل أكبر تراجع لمؤشرات الدولار منذ فبراير 2016، حيث هبط مؤشر الدولار ليصل إلى 17.33 جنيه مصري في جميع البنوك المصرية، أما عن بنوك أبو ظبي وصل سعر الدولار فيها إلى 17.65 جنيه للشراء، في حين قفز اليورو إلى أعلى مستوى في 3 أعوام، حيث وصل ارتفاعه إلى 2.4%.

وصلت أسعار الذهب اليوم إلى 1.347.60، حيث يبلغ سعر عيار الذهب 24 إلى 762.74 جنيه مصري، وبالدولار يبلغ 43.33$، ويصل سعر عيار الذهب 22 إلى 699.18 جنيه، وعيار الذهب 21 إلى 667.41 جنيه، وسعر عيار الذهب 18 إلى 572.06 جنيه.

ووصلت أسعار كيلو الذهب إلى 762.741 جنيه، وبالدولار 43.328$، وبذلك نكون قد شرحنا سعر الدولار والذهب والنفط بالأسعار الموجودة حالياً في السوق.

وزادت مؤشرات التعاملات بأسواق الذهب الإلكترونيةً وسط ثقة  جمهور المستثمرين، ويبادر الكثيرون بهذا النوع من الاستثمار في ظل استمرار هبوط اسعار النفط العالمية، حيث يسهل البدء به وإنشاء حساب تجريبي للفوركس العالمية.

إقرأ أيضا