وزير النفط يوجه بتقليص استيراد المشتقات النفطية بنسبة 25%

تاريخ النشر 2018-03-12 12:45:43 أخر تحديث 2018-03-12 16:49:40 وزير النفط يوجه بتقليص استيراد المشتقات النفطية بنسبة 25%

وجه وزير النفط جبار علي اللعيبي، الاثنين، بتقليص استيراد المشتقات النفطية بنسبة 25% مما يوفر ايرادات مالية للخزينة الاتحادية .

                           

وقال اللعيبي في بيان تلقت "العالم الجديد" نسخة منه انه "وجه بتقليص استيراد المشتقات النفطية بنسبة 25% مما يوفر ايرادات مالية للخزينة الاتحادية"، مبينا ان هذا "الاجراء يأتي بفضل سياسية الوزارة الرصينة في التخطيط السليم بتوفير المشتقات النفطية للمواطنين وللوزارات وللمنشآت الحكومية ولشركات ومصانع القطاع الخاص وغيرها ".

                            

واضاف اللعيبي انه "تم اعادة تاهيل عدد من المصافي التي تعرضت للتدمير من قبل العصابات الارهابية واستئناف الانتاج قد ساهمت في اضافة كميات اضافية للإنتاج الوطني، فضلا عن اضافة عد من الوحدات الانتاجية الى مصافي الجنوب والوسط" .

 

وتابع اللعيبي ان "تحقيق الاكتفاء الذاتي من انتاج الغاز السائل كان له الاثر الكبير في تقليص نسبة الاستيراد من خلال تغطية جزء كبير من الاستهلاك في بعض المرافق وتعويضها بالغاز السائل، فضلا عن ذلك فان تشغيل الوحدات الانتاجية في مصافي حديثة والصينية والقيارة وكركوك كان له دورا في زيادة انتاج المشتقات النفطية" .

 

يذكر ان الوزارة اعلنت في وقت سابق عن مشاريع استثمارية كبيرة في قطاع التصفية منها مصفى كركوك ومصفى ميسان والناصرية والفاو والانبار ونينوى وغيرها يسهم في رفع الطاقات الانتاجية من المشتقات النفطية في البلاد، فضلا عن ذلك فان الوزارة لديها خطط ومشاريع لإنشاء مصافي خارج البلاد لصالح العراق.

المصدر: بغداد - العالم الجديد