المرصد السوري: 70 % من مباني حمص دمرت

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض إن القتال الضاري الذي شهدته مدينة حمص أدى إلى دمار واسع، وأن 70 بالمئة من المباني في الاحياء التي تسيطر عليها المعارضة \”لم تعد صالحة لسكنى البشر.\”

وتأتي تقديرات المرصد هذه بعد مرور تسعة أيام على بدء هجوم حكومي كبير على حيي الخالدية والبلدة القديمة في حمص بعد حصار استمر لأكثر من سنة.

وكانت القوات السورية قد قصفت الحيين اللذين تسيطر عليهما المعارضة المسلحة قصفا عنيفا بالمدفعية أمس الأحد، حسب المرصد ومقره بريطانيا.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مدير المرصد رامي بعدالرحمن قوله \”إن 60 الى 70 بالمئة من المباني في حي الخالدية اما دمرت تماما او جزئيا أو انها غير صالحة لسكنى البشر.\”

يذكر ان حمص هي ثالث أكبر المدن السورية، وقد نزح عنها عشرات الآلاف من سكانها.

وقال عبدالرحمن \”لقد شهدت حمص دمارا أشد من أي مدينة سورية أخرى، فالصور القادمة منها تبدو وكأن حربا عالمية دارت رحاها في المدينة. لقد سويت أجزاء كثيرة من حمص بالأرض.\”

ومضى مدير المرصد المعارض للقول \”حتى لو تمكن النظام من استعادة السيطرة على هذه الأحياء، لا تكاد توجد فيها منازل يتمكن اصحابها من العودة اليها.\”

وقال \”كما سيتعرض العائدون لمخاطر اضافية، إذ سيكون العائدون تحت رقابة مشددة من قبل أجهزة النظام لأن حمص كانت قلعة للمتمردين منذ انطلاقة الثورة.\”

وقال المرصد إن القوات الحكومية استخدمت مدافع الهاون وقاذفات الصواريخ والمدفعية الثقيلة في قصف المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضين في حمص أمس.

واندلعت على تخوم حي الخالدية اشتباكات بين المعارضين ورجال الميليشيات الموالية للنظام.

وفي دمشق، استهدف الطيران الحربي السوري منطقة جوبر الواقعة شرقي المدينة، بينما قصفت دبابات الجيش السوري منطقة القابون شمال شرقي دمشق.

وأضاف المرصد أن قوات الجيش حاولت أيضا اقتحام حي البرزه شمالي العاصمة.

إقرأ أيضا