التلفزيون الفنلندي: رئيسا الأركان الأمريكي والروسي يلتقيان اليوم في هلسنكي لمناقشة ملفات سوريا وأوكرانيا

اعلن التلفزيون الفنلندي ان مسؤولين عسكريين كبارا من روسيا وامريكا سيلتقون في هلسنكي اليوم الجمعة،…

اعلن التلفزيون الفنلندي ان مسؤولين عسكريين كبارا من روسيا وامريكا سيلتقون في هلسنكي اليوم الجمعة، من اجل مناقشة الملفات العالقة بين الجانبين.

وبحسب ما جاء في تقرير التلفزيون الفنلندي الذي تابعته “العالم الجديد”، فان “الوفد العسكري الأمريكي سيكون برئاسة رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال جوزيف دانفورد، فيما سيترأس الوفد الروسي رئيس هيئة الأركان الروسية فاليري غيراسيموف”.

وأضاف التلفزيون الفنلندي أيضا ان “هلسنكي لن تشارك في المباحثات الخاصة بين الجانبين، لكن الوفدين سيلتقيان لاحقا برئيس جمهورية فنلندا ساولي نينستو”.

وعن اختيار هلسنكي مكانا لعقد الاجتماع علّق الأستاذ في مركز دراسات الشؤون الدولية ميكا آلتولا بالقول ان “هلسنكي تملك سمعة ممتازة في تنظيم اللقاءات، وأن قمما من هذا النوع بين روسيا وامريكا او الأطراف المتخاصمة، كانت ترى في فنلندا مكانا مناسبا جدا لهكذا لقاءات”.

وفيما يخص اهم الملفات التي سيتم التطرق لها في اللقاء تحدث ميكا آلتولا للتلفزيون الفنلندي وتابعته “العالم الجديد” بالقول “سيتم التطرق للكثير من الملفات الدولية مثار الخلاف بين أمريكا وروسيا، من بينها سوريا وأوكرانيا”، مؤكدا أن “الطرفين يحاولان تسوية بعض الملفات في مناطق النزاع، وان اللقاء سيسهم بزرع الثقة بين الجانبين”.

علما ان لقاءات بين وفود عسكرية امريكية وروسية رفعية المستوى تقام مرة واحدة في العام على الأقل، فيما احتضنت هلسنكي قبل 10 أعوام (2008)، لقاء لمسؤولين عسكريين كبار من البلدين”.

إقرأ أيضا