فوتوغرافية عراقية شابة تفوز بجائزة ايطاليا الدولية للصحافة

تاريخ النشر 2018-06-12 10:53:18 أخر تحديث 2018-09-23 08:51:30 فوتوغرافية عراقية شابة تفوز بجائزة ايطاليا الدولية للصحافة

تسلمت الفوتوغرافية العراقية الشابة "زينة حمو" (22عاما) جائزة الصحافة الدولية (Ischia) بنسختها التاسعة والثلاثين، في حفل بـ"روما" حضرته عدد من الشخصيات السياسية والصحفية مختلف دول العالم، تكريما لدورها البارز في الدفاع عن حقوق الانسان والأقليات في العراق من خلال توثيقها لحياة النازحين الايزيديين في المخيمات فوتوغرافيا.

 

"حمو" التي وجدت نفسها نازحة في إقليم كردستان، بعد الهرب مع أفراد أسرتها ذات الديانة الإيزيدية من موطنها الأصلي في قضاء سنجار غرب مدينة الموصل (آب أغسطس 2014) من خطر الابادة الجماعية على أيدي داعش، تقول في حديث لـ"العالم الجديد"، أمس "إنني فخورة بهذه الجائزة، فهي تعني لي وللمرأة الايزيدية والعراقية الكثير وان هذه الجائزة تعطيني المزيد من الشجاعة وتشجعني للاستمرار بعملي من اجل حقوق الانسان وتحقيق العدالة والمساواة".

 

تواصل "كان شعوراً جميلاً عندما كرمت بهذه الجائزة من اجل أعمالي الانسانية وشعرت بالفخر لأنني استطعت تمثيل المرأة العراقية والايزيدية بافضل صورة"، مبينة ان "هذا الأمر أثبت أن باستطاعة المرأة العراقية تحقيق أهدافها في الحياة، والقيام بدور فعال داخل المجتمع".

 

وعن طموحاتها وأهدافها، تؤكد حمو "أتمنى أن أصبح صحفية عالمية معروفة، وأكسر كل الحواجز أمام الفتيات الأخريات، بالاضافة الى تعريف المجتمعات الدولية بالمجتمع الايزيدي، ونقل معاناتهم وما حدث لهم من ابادة وظلم على أيدي تنظيم داعش الارهابي، ولأعطي العالم صورة حقيقية عن المرأة الايزيدية التي قاومت ولازالت تقاوم من اجل حقوقها وأنها لم ولن تستسلم ابداً".

 

واختيرت زينة حمو التي تدرس حاليا بجامعة LCC في ليتوانيا، من قبل وزارة الخارجية الامريكية كواحدة من بين 10 قادة شباب حول العالم في مطلع العام الحالي، فيما كانت أولى مشاركاتها الخارجية في عام 2015 من خلال معرض فوتوغرافي مشترك مع فتيات إيزيديات أخريات دعمته منظمة اليونسيف، في متحف مدينة روما الإيطاليّة بدعوة من وزارة الدفاع الإيطالية.

 

يشار الى أن هذه الجائزة التي انطلقت عام 1980 في إيطاليا، تمنح للصحفيين والمصورين المدافعين عن حقوق الانسان، برعاية رئاسة الوزراء الايطالية واتحاد الصحفيين في إيطاليا.


ImageImageImageImageImageImage

 

 

ينشر بالتزامن مع موقع ايزيدي 24

المصدر: العالم الجديد - دلو هسكاني