العلاق في الأردن استعدادا للتعداد السكاني (الإلكتروني) في العراق عام 2020

ناقشت بغداد وعمّان أمس الثلاثاء، التعاون وتبادل الخبرات الفنية في مجال الاحصاءات، استعدادا لتنفيذ التعداد…

ناقشت بغداد وعمّان أمس الثلاثاء، التعاون وتبادل الخبرات الفنية في مجال الاحصاءات، استعدادا لتنفيذ التعداد العام للسكان في العراق بالعام 2020 وإمكانية نقل تجربة الأردن في تنفيذ التعداد الكترونياً التي اتبعها الأخير.

جاء ذلك خلال اجتماع الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق مع وزير التخطيط والتعاون الدولي الاردنية ماري كامل قعوار بحضور سفيرة العراق في الاردن صفية طالب السهيل، والمدير العام لدائرة الاحصاءات العامة قاسم الزعبي.

وقالت وسائل اعلا اردنية تابعتها “العالم الجديد”، ان “الجانبين تناول إمكانية نقل الخبرات والاستفادة من التجارب الاردنية الغنية في مجال التعاون مع المؤسسات الدولية، حيث تم التشاور حول قيام وزارة التخطيط والتعاون الدولي ببناء قدرات الجانب العراقي في هذا المجال”.

وقدم الجانب العراقي، ملخصاً للفرص الاستثمارية في المحافظات العراقية والتي تم استعراضها خلال مؤتمر الكويت ودعوة القطاع الخاص الاردني للاستفادة من الفرص الاستثمارية والمساهمة في اعادة اعمار العراق اضافة الى التأكيد على الاتفاقيات مع الجامعات الاردنية في تأسيس كليات واقسام والتعاون مع الجامعات العراقية العامة والخاصة.

واستعرضت سفيرة العراق صفية طالب السهيل، الاجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية في مجال تطوير المعابر الحدودية وتسهيل التجارة وحركة البضائع والاشخاص بين البلدين.

وتطرقت السهيل الى التعاون في قطاع التعليم العالي بين البلدين والتعاون بين الجامعات من خلال اتفاقيات ثنائية على مستوى الجامعات الرسمية والأهلية، مشيرة الى تواجد 180 الف طالب عراقي على مقاعد الدراسة في الجامعات الاردنية.

إقرأ أيضا