فرنسا ترفع الحجز عن اموال عراقية مجمدة منذ حكم صدام حسين

قالت وزارة العدل العراقية في بيان حصلت “العالم الجديد” على نسخة منه، إنها حصلت على…

أصدر القضاء الفرنسي، اليوم الأحد 22 يوليو/ تموز، حكما نهائيا بشأن مليارات عراقية محتجزة منذ عهد رئيس النظام العراقي السابق، صدام حسين.

              

وقالت وزارة العدل العراقية في بيان حصلت “العالم الجديد” على نسخة منه، إنها حصلت على حكم نهائي من القضاء الفرنسي برفع الحجز عن أموال خاصة بالبنك المركزي العراقي كانت محتجزة في البنوك الفرنسية، منذ فترة حكم صدام حسين.

وتابعت الوزارة في بيانها: “حصلت الوزارة على قرار نهائي مكتسب الدرجة القطعية لصالح الحكومة العراقية والبنك المركزي العراقي من المحكمة الفرنسية العليا ومحكمة استأناف باريس يقضي برفع الحجز عن مبلغ عائد للبنك المركزي يساوي ٢٣ مليون دولار تقريباً (ما يصل إلى 27 مليار و243 مليار دينار عراقي)”.

وأوضح أن الدعوى القضائية الخاصة بتلك الأموال المحتجزة تعود إلى عام 2000، أي فترة حكم صدام حسين، الذي تمت الإطاحة به عام 2003.

وتم رفع تلك الدعوى على البنك المركزي العراقي، وفقا لوزارة العدل، من قبل شركات أدعت تضررها سابقا، وتطالب بايقاع الحجز على أموال البنك المركزي العراقي.

وكان القضاء الفرنسي قد رفض في وقت سابق رفع الحجز المفروض على يخت فاخر كان يملكه صدام حسين ترغب الدولة العراقية في استعادته من دون أن يقرر موقفا بشأن ملكية اليخت.

إقرأ أيضا