أردوغان: إعادة افتتاح قنصليتي تركيا في البصرة والموصل قريبا

أعلن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان عن خطة عمل المئة يوم والتي تتضمن 400 مشروع،…

أعلن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان عن خطة عمل المئة يوم والتي تتضمن 400 مشروع، بينها إعادة العمل لقنصليتي بلاده في الموصل والبصرة.

وتتضمن الخطة العديد من المجالات من المواصلات الى الطاقة ومن الاقتصاد الى الصناعة ومن التجارة الخارجية الى الإسكان ومن السياسة الخارجية الى الدفاع ومن التعليم الى الصحة ومن الزراعة الى التكنولوجيا ومن السياحة الى الشباب والرياضة.

وأعلن أردوغان بحسب TRT التركية، انهم يخططون للاعلان عن البرنامج متوسط الأمد حتى نهاية هذا الشهر.

وافاد رئيس الجمهورية انهم بدأوا العمل من أجل الخطط الإستراتيجية للفترة 2019-2023، مشيرا الى انهم يهدفون الى الانتهاء منها حتى نهاية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

و افاد اردوغان ان هناك أكثر من ألف خطة ستنتهي خلال الأيام المئة الأولى، متحدثا عن المشاريع الأربعمئة الأهم وذات الأولوية.

و اشار رئيس الجمهورية الى انهم يولون أهمية لمشاريع الصناعات الدفاعية مؤكدا على ان هناك 48 مشروعا في هذا المجال من بين المشاريع الأربعمئة.

و قال: ” لن نساوم على مشاريع الصناعات الدفاعية على أي حال”، واردف قائلا: “نولي أهمية لكافة المشاريع التي نعتمد فيها على الذات، في فترة تتعرض لها تركيا للخطر والضغوطات”.

كما أفاد أردوغان انهم سينتهون من أعمال نقل ملكية الأموال غير المنقولة والتخطيط في مشروع قناة اسطنبول ، مشيرا الى انهم سينشأون منطقتين سكنيتين على ضفتي القناة.

و قال أردوغان: “لماذا يكون هناك قناة السويس وقناة بنما، ولا تكون هناك قناة اسطنبول؟”.

وتطرق رجب طيب أردوغان الى السياسة الخارجية وافاد بأنهم سيواصلون كفاحهم ضد المنظمات الارهابية في الخارج ببعدها الدبلوماسي.

و لفت أردوغان الانتباه الى الحد من النشاطات الارهابية وقطع مواردهم المالية ، مشيرا الى انه سيعود 250 الف من الضيوف السوريين الى ديارهم في المناطق الآمنة.

و اعرب أردوغان عن رغبته في استمرار الأعمال المشتركة بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية في منبج، دون التأثر بالمشاكل الأخرى بين البلدين.

واكد اردوغان على ان فتح القنصليتين التركيتين في البصرة والموصل ستكون ضمن أعمال خطة عمل المئة يوم.

وأفاد اردوغان ايضا انهم بذلوا جهوداً لتلبية احتياجاتهم من الطاقة، وقال إنهم خططوا لبناء محطة الطاقة النووية الثالثة في طراقيا.

إقرأ أيضا