فيلم (تورن) للعراقي نوزاد شيخاني ينال 7 جوائز عالمية في أسبوع.. بينها 3 من (بوليوود)

بعد النجاحات التي حققها الفيلم الروائي الطويل (تورن) للمخرج العراقي نوزاد شيخاني في أروقة المهرجانات…

بعد النجاحات التي حققها الفيلم الروائي الطويل (تورن) للمخرج العراقي نوزاد شيخاني في أروقة المهرجانات السينمائية الدولية، وكسبه العديد من الجوائز العالمية في فترة قياسية، توج مؤخرا في “بوليوود” الهندية بثلاث جوائز عالمية.

ويقول المخرج شيخاني في حديث لـ”العالم الجديد”، إن “مهرجان كلكتا السينمائي الدولي في الهند منح فيلمي الأخير (تورن) ثلاث جوائز، وهي جائزة “الإخراج المتميز”، برفقة الفيلم الصيني “فقدت في نهاية العالم” للمخرج سكاي وانغ، والفيلم السويدي “احمد مريم” للمخرج صالح جمال الدين، والفيلم الامريكي “على السياج” للمخرجة لوسيانا كابلان، وجائزة “أفضل فيلم عن الأديان”، يليه الفيلم الامريكي “فرحة التفاني” من المخرجة كريستينا دانكا، والفيلم الهندي “ريبيرت بونارجانام” من المخرج اّمار جيوتي جها، وجائزة “الفيلم المتميز” برفقة الفيلم الامريكي “قيادة” من المخرج شادو سي. لافالي.

وكانت “العالم الجديد” قد نشرت بعضا من إنجازات الفيلم في المحافل العالمية، بالاضافة الى حصوله على العديد من الجوائز العالمية، كان آخرها أربع جوائز رئيسية بالمهرجان السينمائي الدولي في (تشيلي) بأميركا الجنوبية، كـ(أفضل دراما)، و(أفضل مونتاج)، و(أفضل تصميم إنتاج)، و(أفضل هندسة صوت).

يشار الى أن الفيلم الروائي الطويل (تورن) هو فكرة وإنتاج وإخراج نوزاد شيخاني، وبطولة الممثلين: ايميدا ارابولي، كريستينا جيجينادزي، وسيناريو وحوار كل من: نوزاد شيخاني وجاسو اوسمانوفي، أما منفذ الانتاج: كيتيفان جانيليدزي، ومصمم الانتاج: سالومي جيجينادزي، هندسة الصوت والموسيقى التصويرية: اسامة محمد، مساعد تصوير: اراكلي ناروشفيلي، انارة: تنكيز كوكيبريدزي، تنقيح حوارات النسخة العربية الدكتور: برهان شاوي، استشارات تاريخية ودينية: أبو اّزاد، مشرف عام دوبلاج: مأمون الرفاعي، تصوير ومونتاج: نوزاد شيخاني، بوست برودكشن ومؤثرات صورية: الفنان اسامة محمد، ومع نخبة كبيرة من فريق العمل وكادر التمثيل.

تتحدث قصة الفيلم عن “تورن” الذي يمثل أربعة أجيال تحكي مأساة إنسانية من خلال قصة الشعب الإيزيدي المضطهد والمهدد بالانقراض، والذي مزقته 74 حملة ابادة. تورن يجسد الصراع بين الموت والحياة، فلسفة تصادم الحضارات والأديان، والصراع من أجل البقاء.

Image

إقرأ أيضا