السفير الإيراني: الاقتصاد سيكون محور عملنا في العراق

قال مسجدي خلال اجتماع عقده في مقر القنصلية الايرانية في النجف وحضره مسؤولي القنصليات الايرانية…

أعلن سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في العراق، إيرج مسجدي، ان “محور عمل القنصليات الايرانية في العراق سيكون اقتصاديا في المرحلة القادمة”.

              

وقال مسجدي خلال اجتماع عقده في مقر القنصلية الايرانية في النجف وحضره مسؤولي القنصليات الايرانية في محافظات النجف، وكربلاء، والبصرة، والسليمانية، واربيل، انه “نظرا لتطور العلاقات العميقة بين ايران والعراق وخصوصا فيما يتعلق بإعادة الاعمار والبناء، يجب استمرار التحرك في الجانب الاقتصادي، ويعني ذلك مشاركة الشركات الإيرانية ومساعيها للاستفادة من فرص الاستثمار والتعاون المتاحة في اطار التعاون المشترك مع العراق”.

وأشار السفير الايراني الى “القفزة النوعية التي تحققت في مجال تبادل السلع الانتاجية الايرانية والعراقية” مشدداً “من الضروري إدامة القفزة النوعية التي تحققت في تبادل السلع المنتجة بين ايران والعراق والتعاون الثنائي من أجل تطوير النظام التجاري للبلدين وإعداد الأرضية اللازمة وبشكل جدي، من أجل زيادة تصدير السلع الانتاجية، والخدمية، والطاقة، والسياحة”.

وقدم كل قنصل ايراني خلال الاجتماع شرحا عن طبيعة العلاقات المشتركة مع المحافظة العراقية التي يتواجد فيها مقر القنصلية، وأكدوا جميعا على ضرورة تطوير هذه العلاقات والعمل في المقترحات التي طرحت في الاجتماع.

وتم خلال الاجتماع تصويب المقترح الذي تقدم به الملحق التجاري للجمهورية الاسلامية الايرانية في العراق {ناصر بهزاد}، وهو ان “يتحمل كل وكيل ايراني في العراق مسؤولية التعرف على مصادر فيها ميزة تصميم في الصناعة والتجارة”.

ولفت بهزاد الى، ان “استراتيجية وزارة الصناعة، والمعادن والتجارة تعتمد على التخطيط الكلي وتولي اهتماما خاصا لاسواق التصدير المهمة، وهذا يتطلب التخطيط الدقيق في السوق المطلوبة وجمع معلومات شاملة مبنية على التوافق الجغرافي”.

وأوضح الملحق التجاري للجمهورية الاسلامية الايرانية في العراق، ان “مشاركة القطاعات الخاصة والتعاونية وغيرها في العراق يجب ان تخضع الى معايير دقيقة من المحافظات ويجب ان تتابع أولوياتها”.

إقرأ أيضا